خدمات الوزارة
المنصات الرقمية
اللوائح والإجراءات
لوائح تنظيم العمل تهدف إلى تنظيم البيئة الداخلية في المنشآت من خلال اعتماد لوائح تنظيم
برامج الوزارة
تعرف على اهم برامج الوزارة لتحقيق وتعزيز التمكين
الأسئلة الشائعة
نعم تقدم البوابة والأنظمة التابعة لها تغذية راجعة وموجهة نحو الإجراء المطلوب في واجهة المستخدم في حال حدوث أي خطأ وقد تم توضيح ذلك من خلال الدليل العام للمنصات
نعم تمكن البوابة والأنظمة التابعة لها المستخدم الاعتباري (الشركات) من تعديل بياناتها وقد تم توضيح ذلك من خلال الدليل العام للمنصات
الوصول إلى الخدمات
- خدمات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في متناول يديك
- تجربة تتمحور حول المستفيد
- إظهار الخدمات ذات العلاقة بالمستفيد
متابعة طلباتك
- استعرض تفاصيل طلباتك واحصل على إشعارات بآخر التحديثات
تواصل مع الوزارة
- عبر عن أفكارك
- تواصل معنا لنتمكن من مساعدتك من خلال بلاغات العنف الأسري ومركز الاتصال
تحقق من بياناتك في مكان واحد
- التحقق من الهوية الرقمية بالتكامل مع النفاذ الوطني الموحد
- استعرض بياناتك الشخصية وتاريخك الوظيفي
- تمكن من الوصول إلى بطاقاتك الرقمية والمتوفرة لأول مرة لذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة منها في التسهيلات المرورية والخصومات في السفر والأولوية في المراكز الصحية
الشمولية
- تلبية احتياجات جميع المستفيدين بما يتواءم مع مختلف الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة
نعم الوزارة تقدم مجموعة من الخدمات لكبار السن من خلال الرابط
يمر البلاغ الخاص بالإيذاء والعنف الأسري بمحطات عدة منذ استقباله من قبل مركز البلاغات والعنف الأسري (1919) وحتى إغلاق الحالة.
1- يستقبل البلاغ إخصائيات نفسيات، واجتماعيات مدربات.
2- يتم فتح قنوات الاتصال مع جهات الحماية والإنقاذ المربوطة بمركز البلاغات بحسب ما تتطلبه الحالة ( الشرطة – وحدات الحماية من الايذاء )
3- وإذا لزم الأمر تتم إحالة الحالة إلى الجهات الأمنية للتحقيق في الحالة عبر مركز البلاغات أو عبر وحدات الحماية.
4- عبر وحدات الحماية يتم تقديم الخدمات الإيوائية والاجتماعية والنفسية والصحية.
5- عبر مركز البلاغات يتم تقديم الاستشارات الأسرية والنفسية والاجتماعية ومتابعة الحالة لحين استقرارها.
6- في حالة البلاغات الخطرة يتم إحالة البلاغ إلى الجهات ذات الاختصاص ( الشرطة- النيابة العامة- الإسعاف إذا لزم الأمر ).
7- تتم متابعة البلاغ مع الجهات المختصة، وتقديم الدعم القانوني إذا لزم الأمر.
نعم تمكن البوابة والأنظمة التابعة لها المستفيد من تعديل بياناتها الخاصة عبر الإنترنت وقد تم توضيح ذلك من خلال الدليل العام للمنصات
واجهة المستخدم
- تصميم عصري لواجهات المستخدم والذي يتوافق مع هوية وشعار الوزارة مما يوفر رحلة مستخدم سهلة وواضحة ومباشرة
مركز المساعدة
- مركز مساعدة متعدد التقنيات، سواء عن طريق التواصل الفوري أو رفع الطلبات ومتابعتها
تخصيص الخدمات
- تخصيص الواجهة والخدمات بما يتوافق مع سلوك المستخدم، لضمان تجربة ثرية وفعالة
بواسطة قناة تقديم الخدمة من خلال الضغط على زر ابدأ الخدمة
بالطبع يوجد نظام لحماية الطفل في المملكة العربية السعودية، فقد تم إصداره بالمرسوم الملكي رقم (م/14) بتاريخ 3 /2 / 1436 الموافق 25 /11 /2014 م وتم نشره بتاريخ 26 / 12 /2014 م الموافق 4 / 3/ 1436 هـ حيث يتضمن النظام ما يلي: الفصل الأول: التعريفات، والأهداف، وحالات الإيذاء، والإهمال. (العبارات والألفاظ الواردة بالنظام، أهداف النظام، الحالات التى تعد إيذاءً أو إهمالاً إذا تعرض الطفل لواحدة منها، الحالات التى يعد الطفل معرضًا خلالها لخطر الانحراف حال تعرض الطفل لواحدة منها) الفصل الثاني: حق الطفل في الحماية . الفصل الثالث: المحظورات المتصلة بحماية الطفل . الفصل الرابع: حق الطفل في الرعاية والمسؤولية تجاهه. الفصل الخامس: الإبلاغ والنظر في مخالفة النظام، ولائحته، ووقت العمل به. إضغط هنا
يقوم القطاع الخيري بدور هام، ومؤثر في محاولة الحد من حالات العنف الأسري منها:
1-التوعية بسبل الوقاية من العنف الأسري.
2- إعداد برامج تدريبيّة لموظفي وموظفات الحماية الاجتماعية.
3-عقد ورش عمل لتدريب المختصين بالجهات ذات العلاقة.
4- عمل دورات تدريبية وورش عمل للفئات المقبلة على الزواج.
5- تحويل بعض مقرات الجمعيات الأهلية إلى وحدات حماية في المناطق التي لا توجد بها وحدات حماية.