

ابحث عن ما يهمك
تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الى تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030
ابحث هنا بكتابة كلمة البحث في الأعلى
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الى تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030
لا يوجد تعديل على إجراءات تعديل المهنة المتبعة حالياً.
لا يوجد تعديل على الإجراءات المتبعة حالياً.
نعم لا بد من توفر رخصة عمل وعقد عمل موثق.
كما هو معمول به حالياً، يجب حصول الوافد على إقامة ورخصة عمل وعقد عمل موثق
لا يوجد تعديل على الإجراءات المتبعة حالياً.
2023 © جميع الحقق محفوظة لـ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
عبارة عن برنامج تم وضعه بموجب التشريعات يحقق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي والتأهيل والتدريب وتقديم فرص العمل المناسبة لدعم الفئات الأشد حاجة من الفقراء المستحقين للزكاة لتحسين جوانبهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية)
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب 1-25 يوم
تتيح هذه الخدمة لمستفدي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الاستعلام عن وضع سجل الحالة المرسل لبرنامج حافز.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تتيح هذه الخدمة للمستفيد ذوي الإعاقة الاستعلام عن حالة الإرسال لبياناته ضمن بيانات ذوي الإعاقة المشمولين لدى برنامج نطاقات.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تتيح هذه الخدمة للمستفيد من ذوي الإعاقة أو الأسر الكافلة للأيتام من الاستعلام عن حالة الإعانة المالية المقدمة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تتيح هذه الخدمة تأسيس جمعية تعاونية للمواطنين أو الجهات الاعتبارية أو كليهما دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة أو فروعها.
أبرز مزايا الخدمة:
الدخول للبوابة الالكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية وتعبئية جميع البيانات المطلوبة ومن ثم تقديم الطلب
سيتم ارسال رقم تفاصيل الطلب عبر رسالة نصية بعد تقديم الطلب
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب 90 يوم في حال لم يتم تقديمه من قبل مقدم الطلب أو الرد على استفسارات الوزارة
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة إلكترونية تمكن مستفيدي المعاش الضماني وتابعيهم المسجلين في نظام الضمان من التقديم على مشهد موثق من وزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية لتقديمه للجهة الطالبة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : لحظي
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
التسوية الودية هي المرحلة الأولى من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل ويتم فيها محاولة تقريب وجهات النظر وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع والوصول إلى حل ودي يرضي الطرفين إن أمكن ذلك أو إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال (21) يوم عمل من تاريخ أول جلسة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تتم الإحالة للمحاكم العمالية في حال تعذر الصلح خلال 21 يوم عمل من تاريخ اول جلسة.
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تتيح هذه الخدمة للمواطن أو المواطنة الحصول على ترخيص مركز بحوث ودراسات اجتماعية إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو فروعها.
أبرز مزايا الخدمة :
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب 90 يوم
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
انطلقت المنصة الوطنية للتبرعات "تبرع" تطبيقاً للقرار الوزاري رقم (37052) الصادر بتاريخ 30/2/1442 هـ لبناء نموذجاً وطنياً تتجلى به أسمى معاني التكافل الاجتماعي من خلال العطاء والبذل في الخير، وإيجاد وسيلة آمنة وشفافة لإيصال التبرعات لمحتاجيها تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
يمكنك التبرع بخطوات بسيطة جداً. فقط اختر فرصة التبرع الذي ترغب فيه ثم حدد مبلغ التبرع وأخيراً أدخل بيانات بطاقتك البنكية وتبرع.
يمكنك التواصل معنا عبر أحد هذه الخيارات:
تويتر: https://twitter.com/DonationsSA
انستقرام: https://www.instagram.com/DonationsSA
انطلقت المنصة الوطنية للتبرعات "تبرع" تطبيقاً للقرار الوزاري رقم (37052) الصادر بتاريخ 30/2/1442 هـ لبناء نموذجاً وطنياً تتجلى به أسمى معاني التكافل الاجتماعي من خلال العطاء والبذل في الخير، وإيجاد وسيلة آمنة وشفافة لإيصال التبرعات لمحتاجيها تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
يمكنك التبرع بخطوات بسيطة جداً. فقط اختر فرصة التبرع الذي ترغب فيه ثم حدد مبلغ التبرع وأخيراً أدخل بيانات بطاقتك البنكية وتبرع.
يمكنك التواصل معنا عبر أحد هذه الخيارات:
تويتر: https://twitter.com/DonationsSA
انستقرام: https://www.instagram.com/DonationsSA
هي عبارة عن موقع إلكتروني تحت إشراف منصة العمل التطوعي يتم فيها ربط الجهات الموفرة للفرص التطوعية بالمتطوعين
التسجيل في المنصة عبر الرابط اضغط هنا.
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
هي عبارة عن موقع إلكتروني تحت إشراف منصة العمل التطوعي يتم فيها ربط الجهات الموفرة للفرص التطوعية بالمتطوعين
التسجيل في المنصة عبر الرابط اضغط هنا.
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
هي عبارة عن موقع إلكتروني تحت إشراف منصة العمل التطوعي يتم فيها ربط الجهات الموفرة للفرص التطوعية بالمتطوعين
التسجيل في المنصة عبر الرابط اضغط هنا.
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة. ولهذا تتيح هذه الخدمة طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة، و موعد استحقاق المكافأة، و كيفية حسابها حسب قواعد نظام العمل السعودي
خدمة إلكترونية يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تجمع كل ما يخص قطاع ضيافة الأطفال في المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى خلق جسر تواصل بين مراكز الضيافة لطرح خدماتها وتسويقها لأولياء الأمور الباحثين عن مراكز لتسجيل أبنائهم، بالإضافة إلى دعم تمكين المرأة العاملة من الالتحاق بسوق العمل والاستمرار فيه. كما تعمل "قرة" على توفير خدمة اعتماد الدعم لمراكز رعاية الأطفال.
سجلي في بوابة قرة.
أضيفي تفاصيل عن الطفل.
ابحثي عن مراكز في المنطقة المجاورة التي تحتوي على شعار "هدف" في حال رغبتك بالتسجيل في مركز مدعوم من الصندوق.
الموقع: الاطلاع على الموقع
رقم الهاتف: 920020301
البريد الإلكتروني: Care@hrdf.org.sa
ساعات العمل: 07:30 ص - 02:30 م
للشكاوى والاستفسارات: تواصل مع فريق الدعم
تم إتاحة خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفقاً للنطاق وفيما يلي بعض الخدمات المتاحة حسب النطاق :
اﻟﻨﻄﺎق اﻟﺒﻼﺗﻴﻨﻲ - اﻟﻨﻄﺎق الاﺧﻀﺮ اﻟﻤﺮﺗﻔﻊ - اﻟﻨﻄﺎق الاﺧﻀﺮ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ
السماح للمنشأة بطلب رﺻﻴــﺪ ﺗﺄﺷــﻴﺮات ﻷي ﻣﻬﻨــﺔ ﻳﻄﻠﺒﻬــﺎ ﺻﺎﺣــﺐ اﻟﻌﻤــﻞ، ﻋﻠــﻰ أن ﻳﺮاﻋــﻰ ﻓــﻲ ذﻟــﻚ اﻟﻤﻬــﻦ اﻟﻤﺴﺘﺜﻨﺎة ﺑﻘﺮارات ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء أو ﺑﺄواﻣﺮ ﺳﺎﻣﻴﺔ.
اﻟﻘــﺪرة ﻋﻠــﻰ ﺗﻐﻴﻴــﺮ ﻣﻬــﻦ اﻟﻌﻤﺎﻟــﺔ اﻟﻮاﻓــﺪة اﻟﺘــﻲ ﺗﻌﻤــﻞ ﻟﺪﻳﻬــﺎ إﻟــﻰ أي ﻣﻬﻨــﺔ أﺧــﺮى ﻋــﺪا اﻟﻤﻬــﻦ اﻟﻤﺴــﺘﺜﻨﺎة ﺑﻘــﺮارات ﻣﺠﻠــﺲ اﻟــﻮزراء أو ﺑﺄواﻣــﺮ ﺳــﺎﻣﻴﺔ ﻣــﻊ ﻣﺮاﻋــﺎة ﻣﺘﻄﻠﺒــﺎت ﺗﻐﻴﻴــﺮ اﻟﻤﻬﻨــﺔ
اﻟﻘــﺪرة ﻋﻠــﻰ ﺗﺠﺪﻳــﺪ رﺧــﺺ اﻟﻌﻤــﻞ ﻟﻠﻌﻤﺎﻟــﺔ اﻟﻮاﻓــﺪة اﻟﺘــﻲ ﺗﻌﻤــﻞ ﻟﺪﻳﻬــﺎ ﺑﻐــﺾ اﻟﻨﻈــﺮ ﻋــﻦ ﻣــﺪة إﻗﺎﻣﺘﻬــﺎ ﺷﺮﻳﻄﺔ أﻻ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﻓﻲ إﻗﺎﻣﺔ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻋﻦ ﺳﺘﺔ أﺷﻬﺮ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﺠﺪﻳﺪ
إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻧﻘﻞ اﻟﺨﺪﻣﺎت ﻟﻠﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﻮاﻓﺪة ﻣﻦ أي ﻧﻄﺎق ﺑﺤﺴﺐ ﺿﻮاﺑﻂ ﻫﺬه اﻟﺨﺪﻣﺔ.
اﻟﻨﻄﺎق الاﺧﻀﺮ اﻟﻤنخفض
سيتم إيقاف تقديم طلب رﺻﻴــﺪ ﺗﺄﺷــﻴﺮات جديدة
اﻟﻘــﺪرة ﻋﻠــﻰ ﺗﻐﻴﻴــﺮ ﻣﻬــﻦ اﻟﻌﻤﺎﻟــﺔ اﻟﻮاﻓــﺪة اﻟﺘــﻲ ﺗﻌﻤــﻞ ﻟﺪﻳﻬــﺎ إﻟــﻰ أي ﻣﻬﻨــﺔ أﺧــﺮى ﻋــﺪا اﻟﻤﻬــﻦ اﻟﻤﺴــﺘﺜﻨﺎة ﺑﻘــﺮارات ﻣﺠﻠــﺲ اﻟــﻮزراء أو ﺑﺄواﻣــﺮ ﺳــﺎﻣﻴﺔ ﻣــﻊ ﻣﺮاﻋــﺎة ﻣﺘﻄﻠﺒــﺎت ﺗﻐﻴﻴــﺮ اﻟﻤﻬﻨــﺔ
اﻟﻘــﺪرة ﻋﻠــﻰ ﺗﺠﺪﻳــﺪ رﺧــﺺ اﻟﻌﻤــﻞ ﻟﻠﻌﻤﺎﻟــﺔ اﻟﻮاﻓــﺪة اﻟﺘــﻲ ﺗﻌﻤــﻞ ﻟﺪﻳﻬــﺎ ﺑﻐــﺾ اﻟﻨﻈــﺮ ﻋــﻦ ﻣــﺪة إﻗﺎﻣﺘﻬــﺎ ﺷﺮﻳﻄﺔ أﻻ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﻓﻲ إﻗﺎﻣﺔ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻋﻦ ﺳﺘﺔ أﺷﻬﺮ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﺠﺪﻳﺪ
ﻳﺴــﻤﺢ ﺑﻨﻘــﻞ ﺧﺪﻣــﺎت اﻟﻌﻤﺎﻟــﺔ اﻟﻮاﻓــﺪة ﻟﻠﻨﻄــﺎق اﻷﺧﻀــﺮ اﻟﻤﻨﺨﻔــﺾ، إذا ﻛﺎن اﻟﻌﺎﻣــﻞ ﻣﻨﻘــﻮل ﻣــﻦ ﻣﻨﺸــﺄة ﻓــﻲ اﻟﻨﻄــﺎق اﻷﺧﻀــﺮ اﻟﻤﻨﺨﻔــﺾ ﻓﻤــﺎ دون، أو ﻛﺎن اﻟﻨﻘــﻞ ﻻ ﻳﺘﻄﻠــﺐ ﻣﻮاﻓﻘــﺔ ﺻﺎﺣــﺐ اﻟﻌﻤــﻞ اﻟﺤﺎﻟــﻲ ﻟﻠﻌﺎﻣﻞ ﻟﻠﻮاﻓﺪ
اﻟﻨﻄﺎق الاﺣﻤﺮ
ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﻣﻬﻦ اﻟﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﻮاﻓﺪة اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﻟﺪﻳﻬﺎ.
ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﺑﻨﻘﻞ ﺧﺪﻣﺎت اﻟﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﻮاﻓﺪة إﻟﻴﻬﺎ.
ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﺑﻄﻠﺐ أي ﺗﺄﺷﻴﺮات ﺟﺪﻳﺪة.
ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﺑﺈﺻﺪار رﺧﺺ اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﻮاﻓﺪة اﻟﺠﺪﻳﺪة.
ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﺑﻔﺘﺢ ﻣﻠﻒ ﻟﻤﻨﺸﺄة ﺟﺪﻳﺪة أو ﻓﺮع ﺟﺪﻳﺪ.
ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﺑﺘﺠﺪﻳﺪ رﺧﺺ اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﻮاﻓﺪة اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﻟﺪﻳﻬﺎ
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تتيح هذه الخدمة للمواطن او المواطنة الحصول على ترخيص مركز ضيافة أطفال أهلي بأنواعها المختلفة ( ) إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو فروعها .
أبرز مزايا الخدمة : تقديم الطلب والحصول على الموافقة والتواصل مع المالك الكترونياً مع توضيح ( المستندات المطلوبة - خطوات تنفيذ الخدمة – ملفات الخدمة )
منح موافقة مبدئية للمتقدم بطلب افتتاح مركز ارشاد أسري جديد أو فرع لمركز إرشاد أسري مرخص مسبقاً، تخوله إكمال الإجراءات مع الجهات ذات العلاقة تمهيداً للحصول على ترخيص مركز إرشاد أسري.
منصة التأهيل والتوجيه
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
توفر هذه الخدمة أتمتة لجميع إجراءات التحقق من بيانات من انتهت خدماتهم من موظفي الدولة على ضوء الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد ومن ثم إصدار بيان خدمة ليتم إرساله إلى المؤسسة العامة للتقاعد لاستكمال صرف مستحقاتهم التقاعدية بشكل آلي
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : يومان عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
يستهدف نظام ساعد طالبي العمل للوظائف المساندة (وظائف المستخدمين وبند الأجور) بغرض تمكين طالبي العمل الوظائف ، من تسجيل البيانات الشخصية،عن طريق إدخال (المعلومات الشخصية، الحالة الصحية، معلومات العمل –إذا كان موظف، الدرجة العلمية، الخبرات العملية، البرامج التدريبية)،وذلك بغرض إتاحة معلوماتهم للمختصين في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، لبناء قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المساندة
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب :7 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
يستهدف نظام ساعد طالبي العمل للوظائف المساندة (وظائف المستخدمين وبند الأجور) بغرض تمكين طالبي العمل الوظائف ،.من تسجيل البيانات الشخصية، عن طريق إدخال (المعلومات الشخصية، الحالة الصحية، معلومات العمل –إذا كان موظف، الدرجة العلمية، الخبرات العملية، البرامج التدريبية)،. وذلك بغرض إتاحة معلوماتهم للمختصين في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، لبناء قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المساندة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 7 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة الكترونية تمكن الجهات الحكومية من ترقية موظفيها إما عن طريق الطرح و المفاضلة أو بالترقية الاستثنائية مما يساهم في حوكمة عملية الترقيات بالكامل بجميع أنواعها.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب :
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تمكين الجهات الحكومية من تسجيل احتياجهم السنوي من الوظائف الشاغرة، لإتاحة الفرصة لوزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية من الاعلان عن هذه الوظائف لطالبي العمل من المواطنين السعوديين.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 3 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تمكين وزارة المالية من تسجيل جميع وظائف الميزانية السنوية في بداية كل سنة مالية, والسماح للجهات الحكومية بتدقيق وظائفها ومراجعتها الكترونيا, ثم تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية بالمراجعة النهائية للوظائف لاعتمادها وتسجيلها في قاعدة البيانات الوزارة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 4 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تطبيقا لخطط السعودة الطموحة من باب توفير فرص عمل أفضل للمواطنين ومما يحقق الكثر من الأهداف والتطلعات للقطاع العام والمواطنين على حد سواء فأن نظام التوطين الالكتروني يهدف الى متابعة جميع العاملين "الغير سعوديين" وذلك عن طريق متابعة الية دقيقة لطلبات التعاقد (الداخلية والخارجية) وتجديد العقود في جميع الجهات الحكومية على جميع السلالم من مرحلة طلب التعاقد الى مرحلة إحلال المواطن على وظيفة مشغولة بوافد – بحيث تتقدم الجهات بالطلب اليا عبر شاشة طلب التعاقد وتقديم الطلب الكترونيا الى وزارة الخدمة المدنية والتي بدورها تقوم بمراجعة الطلب والموافقة على طلب التعاقد المقدم أو رفضة وإمكانية مراجعة طلبات تجديد التعاقد من خلال الربط مع أنظمة الوزارة "جدارة – دليل المؤهلات – الوظيفة العامة"
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 5 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
هي خدمة تسهل عملية متابعة ودراسة الاستفسارات النظامية المقدمة من قبل الجهات الحكومية ومن ثم إفادة الجهة بالرأي النظامي
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 3 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تمكين الجهات الحكومية من الاستعلام عن الوضع الوظيفي الحالي للموظف (إذا كان على رأس العمل – او ليس على رأس العمل) وما هي حالة مرتبته الحالية. كما أن هذه الخدمة تعتبر بديلة عن خدمة الإفادة عن مواطن أو مواطنة
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوري
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تتيح هذه الخدمة لموظفي الجهات الحكوميةالاستعلام عن البيانات الحالية للموظفين أو الوظائف التابعة لجهاتهم من واقع قاعدة بيانات وزارة الخدمة المدنية.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوري
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تعمل بوابة التدريب والابتعاث على توفير اّلية موحدة لجميع الجهات الحكومية لتقديم طلبات التدريب والابتعاث الخاصة بمنسوبيها. ومن ثم عرض الطلبات على وزارة الخدمة المدنية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 6 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمات فتح ملف منشأة:
خدمة فتح ملف منشأة رئيسي:
سيتم من خلال الخدمة تقديم طلب فتح ملف منشاة رئيسي بحيث يتم إدخال بيانات المنشأة الرئيسية واضافة التراخيص المطلوبة وإرفاق المستندات الخاصة بالتراخيص.
خدمة فتح ملف منشأة فرعي:
سيتم من خلال الخدمة تقديم طلب فتح ملف منشاة فرعي بحيث يتم إدخال بيانات المنشأة الرئيسية واضافة التراخيص المطلوبة وإرفاق المستندات الخاصة بالتراخيص.
خدمة تعديل بيانات المنشأة:
سيتم من خلال الخدمة تعديل بيانات ملف المنشأة كما يمكن تحديث بيانات واصل من خلالها
خدمة فتح ملف منشأة رئيسي
في حالة كان نوع المنشأة " شركة " يتم إدخال البيانات التالية أيضا:
خدمة فتح ملف منشأة فرعي
خدمة تعديل بيانات المنشأة
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب :
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
اتمتة آليه إصدار تأشيرة ذوي الإعاقة وتوحيد ضوابط استقدام التنمية الاجتماعية والعمل من خلال الربط التقني مابين نظام مساند ونظام الرعاية الاجتماعية للتعرف على المستفيدين والتأشيرة المعفية عن الرسوم
يختار المستخدم خدمة اعفاء رسوم التأشيرات لذوي الاعاقة ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻤﺔ الخدمات الالكترونية في موقع الوزارة.
تعبئة البيانات المطلوبة، ثم تقديم الطلب يتم عرض خطاب التأييد للطباعة أو الارسال عبر البريد الالكتروني للمستفيد بشكل لحظي.
يمكن إعادة طباعة خطاب التأييد المُصدر من خلال أيقونة "طلباتي".
خدمة تمكن المنشآت من اعتماد لوائح العمل الخاص بها الكترونيا
فيما يخص اعتماد اللوائح من قبل المنشآت الكترونياً يجب على المنشأة الاتي :
الخيار الأول ( اعتماد اللائحة النموذجية بدون إجراء أي تعديل أو إضافات عليها وذلك عبر المنصة ومتابعة الخطوات المطلوبة حتى تعتمد وتصدر شهادة الكترونية بذلك ) .
الخيار الثاني ( في حال رغبة المنشأة في إعداد لائحة لتنظيم العمل خاصة وعدم اختيار اللائحة النموذجية فيشترط في هذه الحالة مراجعتها وتصديقها من مكاتب المحاماة المعتمدة من قبل الوزارة .
فيما يخص مشاركة مكاتب المحاماة في مراجعة وتصديق لوائح تنظيم العمل لمنشآت القطاع الخاص لغير النموذج الموحد الكترونياً فخطوات تنفيذ الخدمة على النحو الاتي :
تعتمد لائحة تنظيم العمل للمنشأة تنظيم العمل للمنشأة وفق أي من الإجراءين التاليين :
الأول: رفع لائحة تنظيم العمل بدون تعديل: فوري
الثاني: رفع لائحة تنظيم العمل بإضافة تعديلات لا تتعارض مع أحكام نظام العمل: 5 أيام عمل
خدمة تمكّن المنشآت من التعرف على نطاق الكيان والمنشآت التابعة له.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة تمكّن المنشآت من التقدم بطلب تعديل نشاطها، وذلك في حال أن النشاط الفعلي الحالي الذي تمارسه المنشأة لا ينطبق على النشاط المسجل بوزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية.
الدخول لبوابة الخدمات الالكترونية "بوابة المنشات
اختيار خدمة تغيير النشاط التجاري للمنشاة
البدء في الخدمة
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تحدد من قبل لجنة الانشطة
خدمة تمكن المنشأة من التقدم بطلب تغيير مهنة الموظف المقيم الذي يعمل لديها لتطابق العمل الذي يقوم به، كما يمكن للمنشأة من خلال الخدمة التقدم بطلب تصحيح المهنة للموظف الذي يعمل لديها وفق دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن
الدخول لمنصة قوى
اختيار خدمة تغيير مهنة
البدء في الخدمة
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة تتيح للمنشأة تقديم طلب تخفيض قيمة مخالفات الزيارة الأولى المرصودة بحق المنشأة
الدخول الى بوابة الخدمات الالكترونية باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالمنشأة.
يقوم صاحب العمل باختيار المنشاة المراد الاعتراض او تقديم تسوية عليها من قائمة المنشأت المدرجة.
يقوم صاحب العمال/الصلاحية باختيار خدمة الاعتراضات والتسويات على مخالفات العمل من قائمة خدمات المنشأة
يقوم النظام بعرض كافة المخالفات التي ينطبق عليها شروط طلب التسوية من خلال الضغط على زر بحث ، كما يمكن لصاحب العمل/الصلاحية البحث عن مخالفة معينة او عدة مخالفات بتاريخ محدد.
يقوم صاحب العمل باختيار اجراء التسويات ليتم عرض طلب التسوية والبدء بالاجراء من خلال تعبئة الحقول ورفع المرفقات
انشاء عقد عمل عن بعد
الدخول الى المنصة - انشاء مشروع - انشاء وظيفة - انشاء عقد
خلق بيئات عمل تحقّق أعلى درجات الامتثال لقرارات وأنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال حلقةٍ متكاملة تبدأ بتقييم المنشأة لنفسها ذاتيًّا لمعرفة نسبة امتثالها للقوانين والأنظمة، ومن ثمّ تصحيح المنشأة لأوضاعها من خلال فهم مواضع الالتزام والعمل على تصحيح المخالفات - إن وُجدت - قبل زيارة المفتّش.
تسجيل الدخول باستخدام بيانات المنشأة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (الدخول الموحد لخدمات الوزارة).
الموافقة على البنود والأحكام.
ومن ثمّ البدء بعملية التقييم الذاتي بالإجابة على جميع المعايير الخاصة بكل منشأة، وعند الإجابة على اسئلة التقييم يرجى التأكد من إرفاق الملفات المطلوبة.
التقدم على وظائف العمل عن بعد
التسجيل في المنصة - تعبئة السيرة الذاتية - البحث عن وظائف - التقد على وظائف
خدمة تسجيل مستخدم جديد في البوابة الإلكترونية للوزارة من أجل الاستفادة من الخدمات المقدمة إلكترونياً.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة تمكن المنشآت تقديم الاعتراض على مخالفات نظام العمل والصادر لها قرار اداري من مركز الاعتماد .
الدخول الى بوابة الخدمات الالكترونية باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالمنشأة.
يقوم صاحب العمل باختيار المنشاة المراد الاعتراض او تقديم تسوية عليها من قائمة المنشأت المدرجة.
يقوم صاحب العمال/الصلاحية باختيار خدمة الاعتراضات والتسويات على مخالفات العمل من قائمة خدمات المنشأة
يقوم النظام بعرض كافة المخالفات التي ينطبق عليها شروط طلب الاعتراض من خلال الضغط على زر بحث ، كما يمكن لصاحب العمل/الصلاحية البحث عن مخالفة معينة او عدة مخالفات بتاريخ محدد.
ثم يقوم صاحب العمل باختيار اجراء الاعتراض ليتم عرض طلب الاعتراض والبدء بالاجراء من خلال تعبئة الحقول ورفع المرفقات.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تحدد من قبل وكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر خدمة صفحة العميل
تتيح الخدمة الاستعلام عن بيانات العامل مع العلم انه سيتم عرض رسالة توضيحية عند اجراء تحديث لبيانات العامل من الداخلية
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوري
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
هي خدمة لإصدار شهادة السعودة عند الطلب تثبت مدى التزام المنشأة بالتوطين حسب القوانين المنصوص عليها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويمكن الاستفادة منها في عدة إجراءات مثل التقديم على المناقصات الحكومية والحصول على المستخلصات المالية لتلك المشاريع
الدخول لمنصة قوى
اختيار خدمة إصدار وتجديد رخص العمل
البدء في الخدمة
الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 19911 , دعم فني من خلال الموقع -اتصل بناء https://www.qiwa.sa/ar/node/1
حساب العناية بالعملاء التويتر : @ Qiwa _sa
هي خدمة اصدار رخص العمل لعمالة المنشأة الوافدة وهي بمثابة موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية لها للعمل في السوق السعودي وهي احد متطلبات اصدار أو تجديد الإقامة للعامل من قبل المديرية العامة للجوازات
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تمكن هذه الخدمة المستخدم من إصدار رخصة مهنية للعاملين في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تحدد من قبل وكالة
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تمكن المنصة الرقمية "بياناتي الوظيفية" عملاء وزارة الخدمة المدنية من الموظفين المدنيين ومختصي الموارد البشرية للاستفادة من التقنيات الحديثة التي تعمل الوزارة على تطويرها، وتقدم المنصة خدمات رقمية للموظف الحكومي المدني، تمكنه من القدرة على تصحيح البيانات واستعراضها، إضافة إلى خدمة التقارير الطبية بالشراكة مع وزارة الصحة، كما تم توفير الاطلاع على السجل الوظيفي التاريخي وطباعة بيان خدمة، مع إمكانية متابعة قرارات التدريب والابتعاث والمعاملات الإدارية، وإتاحة مدة الخدمة بعد اعتماد طلبات التحديث على البيانات الوظيفية، وتمكن المنصة الموظف من متابعة كافة الطلبات من أي مكان وفي أي زمان، بالإضافة إلى المزيد من الخدمات الرقمية التي من شأنها تختصر الوقت والجهد على الموظف دون مراجعة الوزارة
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 30 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
قياديات هي منصة وطنية تفاعلية وهي إحدى مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحوي المنصة على قاعدة بيانات القياديات الوطنية النسائية وذلك لتسهيل الوصول السريع للقيادات سواء من القطاع العام ومؤسسات القطاع الخاص
خدمة تقييم الإعاقة هي خدمة الكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتحديث بيانات الإعاقة الخاصة بهم، او الأشخاص ذوي الإعاقة الغير مسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتسجيل بيانات أعاقتهم وادراجهم من ضمن مستفيدي الوزارة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 30 يوم
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط.
تقديم طلب الخدمة يتم من خلال البوابة الالكترونية
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 24 ساعه
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تقدم الخدمة إمكانية اصدار بطاقة تخفيض أجور الإركـاب للشخص ذو الإعاقة ومرافقه في البوابة الالكترونية وذلك عن طريق توفير شهادة الكترونية تمكنهم من الحصول على خصم 50% على تذاكر النقل العام الجوي والبري والبحري
كما ان الخدمة تسهل على المستفيد من اصدار شهادة تخفيض أجور الاركاب للشخص ذو الاعاقة عن طريق البوابة الالكترونية وطباعتها او ارسالها له عبر البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF) وبالتالي لا حاجة له لزيارة الفرع الا في حال ان المستفيد يرغب التقديم واستلام بطاقة بلاستيكية عن طريق اقرب وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : خدمة لحظية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تقدم الخدمة إمكانية اصدار الشهادة الرقمية للتسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة في البوابة الالكترونية وذلك عن طريق توفير شهادة الكترونية تمكنهم من استخدام المواقف الخاصة بهم بكل سهوله في انحاء المملكة الكترونياً.
كما ان الخدمة تسهل على المستفيد من اصدار شهادة التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الاعاقة عن طريق البوابة الالكترونية وطباعتها او ارسالها له عبر البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF) وبالتالي لا حاجة له لزيارة الفرع الا في حال ان المستفيد يرغب التقديم واستلام بطاقة بلاستيكية عن طريق الفرع.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : خدمة لحظية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تقدم الخدمة إمكانية اصدار بطاقة اضطراب التوحد للأشخاص ذوي اضطراب التوحد في البوابة الالكترونية وذلك عن طريق توفير بطاقات الالكترونية تمكنهم من الحصول على الأولوية في الخدمات عند مراجعة المستشفيات والمراكز الصحية وغيرها بكل سهوله في انحاء المملكة الكترونياً.
كما ان الخدمة تسهل على المستفيد من اصدار شهادة اضطراب التوحد عن طريق البوابة الالكترونية وطباعتها او ارسالها له عبر البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF) وبالتالي لا حاجة له لزيارة الفرع الا في حال ان المستفيد يرغب التقديم واستلام بطاقة بلاستيكية عن طريق الفرع.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : خدمة فورية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة اصدار مشهد الإعاقة هي خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين لديهم تقييم إعاقة من تقديم طلب للحصول على مشهد بمعلومات الشخص والإعاقات المسجلة له الكترونياً ويكون معتمد وموثق من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بحسب الشروط والضوابط.
كما تمكن الخدمة من طباعة المشهد بشكل فوري من البوابة او ارسال المشهد الى البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF)، كما يمكن للمستفيد طلب مشهد الإعاقة عن طريق اقرب وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة في حال رغب بذلك.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : خدمة لحظية.
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
أو عن طريق زيارة اقرب وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الأجهزة الطبية للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 10 أيام
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة الكترونية تمكن الأيتام المسجلين في نظام الوزارة من طلب خطاب شفاعة وتوصية للجهات الخارجية الكترونياً حسب الشروط والضوابط.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب: فوري
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على خطاب تأييد لإعفاء رسوم التأشيرات للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : خدمة لحظية.
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
أو عن طريق زيارة اقرب وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة
يهدف برنامج استدامة وتمكين إلى تفعيل مساهمة القطاع الوقفي في تطوير وتنمية القطاع غير الربحي، وتعزيز إسهاماته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتتكامل جهود الهيئة العامة للأوقاف ووزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية وتتّسق مع بعضها في سبيل تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، المتمثلة في رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي _والتي لا تتجاوز حالياً 0.3 %_ إلى 5٪، لتتناسب مع المتوسط العالمي الذي يبلغ 6%. كما يهدف البرنامج أيضًا إلى رفع نسبة المشروعات الخيرية ذات الأثر الاجتماعي الذي يتواءم مع أهداف التنمية الوطنية طويلة الأمد من 7% إلى 33% بحلول عام (1442هـ – 2020م) بإذن الله. وتتواءم مصارف مخرجات برنامج "استدامة وتمكين" مع توجهات الهيئة العامة للأوقاف واستراتيجية التنمية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية ؛ وفقاً لمحددات رؤية المملكة 2030حيث تعمل الهيئة العامة للأوقاف إلى تفعيل دور الأوقاف وزيادة اسهاماتها التنموية من خلال حزمة من البرامج والمبادرات والمشاريع التي ستسهم في تحقيق الاستدامة المالية وتعزيز الدور التنموي للأوقاف لتلبي الاحتياجات والاوليات التنموية وفق شروط الواقفين.
أولاً: إنشاء حساب الجهة في المنصة.
ثانياً: تسجيل بيانات الجهة.
ثالثاَ: تسجيل الفكرة الأولية للمشروع.
رابعاً: تسجيل الفكرة التفصيلية للمشروع.
خامساً: تعبئة وثيقة المشروع.
سادساً: تقارير المتابعة للجهة.
سابعاً: بطاقات الدعم الفني.
للمزيد من المعلومات الاطلاع على دليل المستخدم لمنصة استدامة وتمكين
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة الكترونية تمكن الأيتام من ذوي الظر وف الخاصة ومن في حكمهم بصرف إعانة مالية كدعم للزواج تصرف لمرة واحدة فقط
بحسب الشروط والضوابط.
يمكن للمستخدم متابعة حالة الطلب من خلال صفحة "طلباتي".
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 15 يوم عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة الكترونية تمكن الاسرة الراغبة باحتضان يتيم بتقديم طلب الكتروني على ان تقوم الأسرة برعاية اليتيم وإيوائه ومعاملته معاملة أبنائها في الإنفاق والإحسان والتربية وشؤونه كافة حتى يبلغ مرحلة الاعتماد على نفسه، وذلك بحسب الشروط والضوابط.
يمكن للمستخدم متابعة حالة الطلب من خلال صفحة "طلباتي".
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 10 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تمكن لكبار السن التقديم على الرعاية طويلة الأمد من خلال خدمة طلب التسجيل بدور الرعاية لكبار السن حيث تهدف هذه الدور الى إيواء ورعاية كل مواطن ذكر أو انثى بلغ الستين فأكثر وعجز عن القيام بشؤونه الخاصة ولا يتوفر لأسرته واقاربه الامكانات لذلك، اضافة الى رعاية المرضى والمسنين الذين لا عائل لهم ويحالون من المستشفيات بشرط خلوهم من الامراض المعدية والعقلية. وتقدم من خلال هذه الدور الرعاية الإيوائية الحكومية والتي تتضمن الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية وتتنوع فعاليات انشطتها كالنشاط الثقافي والمهني والترفيهي والرياضي ويشرف على هذه البرامج والفعاليات جهاز وظيفي يضم كافة التخصصات للقيام بالخدمات المنوطة به لخدمة المقيمين في الدار.
يمكن للمستخدم متابعة حالة الطلب من خلال صفحة "طلباتي".
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب: 10 أيام.
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة الكترونية تمكن الأسر الحاضنة بطلب اصدار شهادة تعريف تمنح للأسرة لإثبات كفالة واحتضان اليتيم بحسب شروط وضوابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية .
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوري
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة تمكن الأسر الحاضنة (المسجلة في أنظمة الوزارة) من الحصول على مكافأة نهاية الحضانة التي توفرها الوزارة بحسب الشروط والضوابط.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 15 يوم عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة الكترونية تسهل على مقدمي الطلبات من الأسر الحاضنة إجراءات طلب إصدار تصريح السفر وجواز السفر وتجديده للأيتام المحتضنين لديهم والمسجلين لدى الوزارة بحسب الشروط والضوابط.
* يمكن للمستخدم متابعة حالة الطلب من خلال صفحة “طلباتي".
** لمزيد من التوضيح يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 15 يوم عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب خلال فترة التسجيل للحصول على اشعار قبول بمراكز الرعاية النهارية الأهلية حسب الشروط والضوابط.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب :
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تتيح هذه الخدمة للجهات طلب الحصول على خدمة الاستعلام عن مستفيدي الضمان
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تتيح هذه الخدمة للجهات الحكومية الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان و ذلك بعد حصولها على قبول لطلب هذه الخدمة
يتم تعبئة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الضغط على عرض.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.
يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.
بوابة حساب المواطن
https://eservices.ca.gov.sa/#/register
تهدف خدمة الإبلاغ عن العنف الأسري إلى تزويد المواطنين والمقيمين بإمكانية الوصول إلى المساعدة إذا كانوا هم أو أي شخص يتعرض للإيذاء. من خلال الإبلاغ عن سوء المعاملة إما عن طريق تقديم بلاغ (لاحقا) أو الاتصال بمركز العنف الأسري (1919)، يمكن للوزارة إعطاء الأولوية لسلامة الأشخاص من خلال حمايتهم من تكرار العنف.
الاتصال بمركز بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أو إرسال بريد إلكترونيّ إلى . 1919@hrsd.gov.sa أو عبر تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
تتيح الخدمة لمالكي المراكز الاهلية من استعراض المستفيدين الملحقين لديهم في مركز معين
الدخول على الخدمة - تسجيل الدخول برقم الهوية وتاريخ الميلاد للمفوض على المركز
فوري
منح ترخيص لمقدم الطلب لفتح مركز إرشاد أسري جديد أو فرع لمركز إرشاد أسري مرخص سابقًا بعد استكمال الإجراءات مع الجهات المختصة بناءً على الموافقة المبدئية
منصة التأهيل والتوجيه
في حالة عدم الرد حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة إلكترونية تتيح للجمهور مشاركة فريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الرصد والتبليغ عن مخالفات التفتيش، وانتهاكات أنظمة سوق العمل الواقعة في القطاع الخاص؛ وذلك لخلق أُطر تعاون وإيجاد بيئة عمل تشاركية بتفعيل الدور الرقابي بين المواطن والوزارة نحو بيئة عمل بلا مخالفات.
خدمة تمكّن المنشآت من إصدار رخصة عمل استثنائية محدودة فقط؛ لغرض نقل خدمة وافد تجاوزت فترة دخوله المملكة ٩٠ يوماً دون أن يتم إصدار رخصة عمل له.
1. قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول، واختر المنشأة، ثم اختر خدمة (نقل خدمة عامل برقم الحدود).
2. أدخل رقم المنشأة ورقم الحدود للوافد ثم انقر على (إضافة) بعد إضافة كل العمالة لإصدار رخص مؤقتة لها انقر (إرسال).
3. تظهر رسالة تأكيد إن كان الوافد تابعاً للمنشأة، أو سيظهر تفويض من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في حال كان تابعاً لمنشأة أخرى
4. بعدها توجه إلى إدارة الجوازات للحصول على رقم رخصة الإقامة المؤقتة
5. من ثم يمكنك نقل خدمة الوافد من خلال رقم الإقامة عبر الخدمات الإلكترونية لموقع الوزارة .
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة تنظيم التعاقد بين صاحب العمل وجهة الاستقدام والتي تهدف إلى استحداث آلية التعاقد الكترونياً
1- إرسال طلب تعاقد مع مكتب/شركة استقدام
2. إنشاء عقود التوظيف وتوقيعها من قبل المكتب /الشركة
خدمة تتيح اصدار تأشيرات العمالة المنزلية عبر بوابة مساند بشكل الكتروني مؤتمت.
1.ارفاق مستندات الأهلية.
2.رفع الطلب.
3. الموافقة او الرفض بعد الدراسة
خدمة تمكن المتعامل من الحصول على شهادة التزام المنشأة ببرنامج حماية الأجور
تسجيل الدخول إلى حساب العميل على موقع الوزارة
طلب إصدار شهادة التزام
يتم إصدارها إلكترونيًا ، ويتم إصدارها يدويًا من مكتب العمل ، إذا لم يكن من الممكن إصدارها تلقائيًا.
استيفاء الشرط المطلوب
يتم من خلال هذه الخدمة السماح لممثل المنشأة بالتقدم بطلب تجديد ترخيص شركة استقدام، مكتب استقدام، شركة توظيف أو مكتب توظيف وذلك لتجنب إيقاف الخدمات عن المنشأة والسماح له بممارسة النشاط المرخص له.
قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول واختر خدمة تجديد ترخيص
قم بالموافقة على شروط الخدمة. - سيتم عرض بيانات الطلب وإكمال في تعبيئتها.
بعد إرسال الطلب سيظهر لك تأكيد على استلام الطلب.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : ثلاثة أسابيع من تاريخ تقديم الطلب
تقدم الخدمة امكانية تجديد وثيقة العمل الحر عند انتهاء صلاحيتها وذلك بأنه تتم بشكل آلي ولا يتطلب من المستفيد اي اجراء
تتم بشكل آلي ولا يتطلب من المستفيد اي اجراء
خدمة تمكن المنشآت تقديم الاعتراض على مخالفات نظام العمل والصادر لها قرار اداري من مركز الاعتماد .
الدخول على ايقونة الاعتراضات : -
تقديم طلب اعتراض (يقوم صاحب العمل بالبحث عن المخالفة المراد تقديم طلب اعتراض عليها والضغط على زر اعتراض ).
يقوم النظام بإظهار بيانات المؤسسة وبيانات صاحب العمل وتفاصيل المخالفات فيقوم صاحب العمل بإدخال ال IBAN الخاص به مع كتابة مبررات الطلب ورفع المرفقات إن وجدت .
يقوم صاحب العمل بالضغط على زر إرسال فيقوم النظام بتغيير حالة الطلب إلى "بانتظار قرار اللجنة" كما هو موضح في الشاشة أدناه بالإضافة إلى باقي المعلومات التي تم إدخالها .
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تحدد من قبل الوكالة
تهدف الخدمة الى توثيق العملية التعاقدية بين صاحب العمل و الموظف ليتمكن الموظف من مزاولة هذا العمل بشكل نظامي
تقوم المنشآت بتسجيل العاملين بنظام العمل المرن والتحقق من البيانات عن طريق “أبشر”. او يقوم العامل بإنشاء ملف شخصي على موقع البوابة الالكترونية ويتم البحث عن طريق صاحب العمل في البوابة للعاملين لاختيار الأنسب.
هي خدمة لتوثيق عقود العمالة المنزلية المتواجدة داخل المملكة لحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة والتأكد من شمول العقد على جميع البنود اللازمة
يمكنك توثيق العقد من خلال الدخول إلى منصة مساند واتباع الخطوات التالية:
الانتقال إلى صفحة "العقود" من خلال القائمة المتواجدة على اليمين.
الضغط على خيار "التوثيق" في قسم الطلبات الجديدة.
إكمال خطوات طلب توثيق العقد وإرسال الطلب.
سيتم إرسال رابط التوثيق للعامل من خلال رسالة نصية.
على العامل إدخال رقم الإقامة، ومن ثم إدخال رمز التحقق المرسل للعامل والموافقة على العقد خلال 5 أيام.
عند قبول العامل للعقد، يتم اصدار العقد الموثق وتغير حالة العقد إلى "ساري".
خدمة إصدار وثائق العمل الحر لممارسي العمل الحر وتوفير مزايا وخدمات ومحفزات (كبرامج دعم وبرامج تمويل بالتعاون مع جهات أخرى) بإمكانهم الاستفادة منها عن طريق الوثيقة.
الدخول على الموقع - أنشاء حساب جديد من خلال أبشر - اختيار البرنامج المناسب من قائمة البرامج - أرفاق ما يثبت الاهلية والممارسة
تطوير معايير بيئة عمل الاشخاص ذوي الاعاقة وتوفيرها إلكترونياً من خلال برنامج آلي (منصة) يُطلق عليها مواءمة، بحيث تستطيع المنشآت، وبشكل اختياري، الراغبة بتطوير بيئات بيئة عملها لتكون مناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة من تقييم نفسها بناء على تلك المعايير.
الدخول على موقع مواءمة والتسجيل ودفع الرسوم ورفع الأدلة والتدقيق والحصول على الشهادة
اعلان وظائف العمل عن بعد
الدخول على الموقع - اختيار الوظائف
خدمة إلكترونية تمكن المستخدمين من رفع التظلمات ومتابعتها والرد عليها من قبل الجهات المعنية، كما تتيح الاطلاع على الإفادة إلكترونيا.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب :
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
من منطلق تفعيل مفهوم التعاملات الإلكترونية مع الجهات الحكومية وتكاملها مع الأنظمة ذات العلاقة، تم اطلاق خدمة "توثيق" لتحقيق اعلى مستوى من متابعة وتوثيق الإجراءات والوقوعات الوظيفية آلياً بين الجهات الحكومية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية. إذ يتم تسجيل وتحديث الوقوعات والأحداث الخاصة بموظفي القطاع الحكومي بشكل الكتروني من خلال اتاحة هذه الخدمة للمختصين في الجهات الحكومية.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 6 أيام عمل
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
اشعار العمل المؤقت هو وثيقة تصرح لعامل بالعمل عند صاحب عمل معين لفترة زمنية مؤقتة ومحددة، ويعتبر الإشعار وثيقة حماية لحقوق أطراف العلاقة خلال فترة تقديم الخدمة
الدخول على منصة مساند - خدمة إشعارات العمل المؤقت، ورفع نموذج ترخيص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السارِ للمنشأة
تتيح الخدمة للعملاء حجز موعد إلكتروني لزيارة فروع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كما تتيح لهم الاستعلام عن المواعيد الخاص بهم
حجز موعد إلكتروني:
الاستعلام عن موعد
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوري
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
يمكن من خلال بوابة (صفحة العميل ) : التقدم بشكوى او طلب تواصل مع معالي الوزير هي بوابة هدفها الوصول المباشر والتكامل بين أعمال الوزارة والمجتمع .
تعمل على زيادة فاعلية التواصل الإلكتروني ورفع نسبة مشاركة الجمهور في الشراكة حول توجهات وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية كما تحقق هذه البوابة التواصل مع العملاء حول أعمال الوزارة وخدماتها المختلفة.
ان يكون للعميل حساب مسجل في الوزارة أو حساب مسجل في وزارة الداخلية (أبشر).
ادخال البيانات الخاصة بالشكوى بشكل الصحيح حسب دليل المستخدم .
إرفاق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى (إن وجدت).
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : وقت الاستجابة المتوقع 5 أيام عمل .
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
تمكنك هذه الميزة الجديدة من توجيه أوامر صوتية للبوابة وسوف تتفاعل معك البوابة حسب الأمر الصوتي الذي وجهته.
نظام الضمان الاجتماعي المطور
خدمة الاستعلام عن وضع الحالة المرسل لحافز
خدمة الاستعلام عن حالة الارسال لبيانات ذوي الإعاقة لبرنامج نطاقات
خدمة الاستعلام عن الإعانة المالية (ذوي الإعاقة – كفالة أيتام)
تأسيس جمعية تعاونية
خدمة إصدار مشهد ضماني
خدمة تأسيس مركز بحوث و دراسات أهلي
خدمة التبرع
خدمة ادراج الفرص التبرعية
خدمة الانضمام للفرص
خدمة ادراج فرصة تطوعية
خدمة تسجيل المتطوعين
التسجيل في برنامج قرة - دعم ضيافات الأطفال للمرأة العاملة
مراكز ضيافة الأطفال الاهلية
خدمة طلب الموافقة المبدئية لافتتاح مركز إرشاد أسري
خدمـة تقييم الإعاقة
خدمة الإعانة المالية للأشخاص ذوي الاعاقة
خدمـة الشهادة الرقمية لتخفيض أجور الإركـاب للشخص ذوي الإعاقة ومرافقه
خدمة الشهادات الرقمية للتسهيلات المرورية
خدمة الشهادات الرقمية لاضطراب التوحد
خدمة اصدار مشهد الإعاقة
خدمة صرف الأجهزة الطبية المعينة
خدمة طلب خطاب توصية للأيتام
خدمة اعفاء رسوم التأشيرات لذوي الاعاقة
برنامج استدامة وتمكين
خدمة إعانة الزواج للأيتام
خدمة التقديم على برنامج الأسر الكافلة
خدمة طلب التسجيل بدور الرعاية لكبار السن
خدمة اصدار شهادة تعريف بالاحتضان
خدمة مكافأة نهاية الحضانة للأسر الحاضنة
خدمة طلب إصدار تصريح السفر وجواز السفر وتجديده للأيتام
خدمة اشعارات أهلية القبول بمراكز الرعاية النهارية الاهلية
طلب الحصول على خدمة الاستعلام عن مستفيدي الضمان (جهات)
خدمة الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان (جهات)
حساب المواطن
الإبلاغ عن العنف الأسري
استعلام ملاك المراكز للمستفيدين الملحقين في مركز الرعاية النهارية
خدمة اصدار ترخيص مركز ارشاد اسري اهلي