نسخة تجريبية
خدمة

لوائح تنظيم العمل

تتيح هذه الخدمة للمنشآت اعتماد لوائح العمل الخاص بها إلكترونياً، وتأتي ضمن جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الارتقاء بسوق العمل في المملكة العربية السعودية.

(التقييم )
ابدأ الخدمة

الضغط على 'ابدأ الخدمة' يوجهك إلى موقع خارجي قد تكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية

الخطوات

لاعتماد اللوائح من قبل المنشآت إلكترونياً يجب القيام بالتالي:

  1.  التسجيل في منصة قوى.
  2.  يظهر خياران للعميل لاعتماد اللوائح .

الخيار الأول:

اعتماد اللائحة النموذجية دون إجراء أي تعديل أو إضافات عليها وذلك عبر المنصة ومتابعة الخطوات المطلوبة حتى تعتمد وتصدر شهادة إلكترونية بذلك.  
الخيار الثاني:

في حال رغبة المنشأة في إعداد لائحة خاصة لتنظيم العمل وعدم اختيار اللائحة النموذجية يشترط في هذه الحالة مراجعتها وتصديقها من مكاتب المحاماة المعتمدة من جانب الوزارة.

خطوات تنفيذ الخدمة في حال مشاركة مكاتب المحاماة في مراجعة وتصديق لوائح تنظيم العمل لمنشآت القطاع الخاص لغير النموذج الموحد إلكترونياً: 

  • التسجيل في منصة قوى كمكتب محاماة.
  • تقديم المسوغات الواجب توافرها.
  • مراجعة طلب الاعتماد من قبل مدير إدارة تدقيق الأنظمة للقطاع الخاص لدراسته وقبوله.
  • في حال اعتماد المكتب يقوم باستقبال طلبات الاعتماد الواردة من قبل المنشآت من خلال المنصة.
  • رفع اللائحة بعد  التأكد من نظاميتها بالصيغة النهائية للإدارة المختصة في الوزارة لمراجعتها واعتمادها.
  • في حالة وجود ملاحظات على اللائحة تتم إعادتها إلى مكتب المحاماة للتعديل.
  • في حالة عدم وجود ملاحظات على اللائحة تقوم الإدارة باعتمادها إلكترونياً وتزويد المنشأة والمكتب بنسخة منها. 

الشروط

فيما يخص اعتماد اللوائح من قبل المنشآت إلكترونياً يجب عليها التسجيل في منصة قوى.

شروط مكاتب المحاماة:

  • رخصة محاماة سارية المفعول.
  • تقديم ما يثبت أن يكون صاحب المكتب من ذوي الخبرة في إعداد ومناقشة لوائح تنظيم العمل أو الترافع أمام القضاء العمالي أو إثبات الخبرة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال نظام العمل.
  • توافر عدد (2) من السعوديين يحملون مؤهل بكالوريوس قانون أو شريعة.

الأسئلة الشائعة

لائحة العمل النموذجية تمكن صاحب العمل من إصدار لائحة تنظيم العمل واعتمادها من قبل الوزارة بشكل فوري، ويمكن للمنشآت إجراء تعديلات بسيطة على اللائحة مثل عدد أيام الإجازات والتقويم المستخدم وأيام العمل
أما لائحة العمل المخصصة فهي لائحة خاصة بكل منشأة حيث تضاف بنود وشروط خاصة للمنشأة لا تتوفر في اللائحة النموذجية، ويتطلب إعداد ومراجعة اللوائح المخصصة من مكاتب المحاماة المعتمدة، ثم اعتمادها  من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

هي خدمة تهدف إلى تنظيم البيئة الداخلية في المنشآت من خلال اعتماد لوائح تنظيم العمل إلكترونياً، مما يخلق بيئة عمل آمنة وفعالة ويعمل على رفع مستوى الوعي وتحسين بيئة العمل

عن الخدمة

01 يناير 2021
قطاع العمل
أصحاب عمل
A067EC6A-D4EE-4F35-8CF3-03C2E5573726
مجانية
فوري
العربية/English

خدمة العملاء

ابدأ الخدمة

الضغط على 'ابدأ الخدمة' يوجهك إلى موقع خارجي قد تكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية