نسخة تجريبية
خدمة

إصدار شهادة المواءمة

تطوير معايير بيئة عمل الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفيرها إلكترونياً من خلال برنامج آلي (منصة) يُطلق عليه (مواءمة).

وتتيح هذه المعايير للمنشآت الراغبة في تطوير بيئة عملها؛ لتكون مناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، من تقييم نفسها بناء على تلك المعايير. 

(التقييم )
ابدأ الخدمة

الضغط على 'ابدأ الخدمة' يوجهك إلى موقع خارجي قد تكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية

الخطوات

الدخول على موقع مواءمة والتسجيل ودفع الرسوم ورفع الأدلة والتدقيق للحصول على الشهادة.

الشروط

تطبيق معايير بيئة عمل الأشخاص ذوي الإعاقة ويوجد نوعان من المعايير (إدارية وفنية).

المستندات المطلوبة

إرفاق الأدلة والتوضيحات.

الأسئلة الشائعة

• رسوم التدريب الاختياري للمنشآت العملاقة والكبيرة: ٥٠٠٠ ريال (بدون ضريبة القيمة المضافة). • رسوم التدريب الاختياري للمنشآت المتوسطة: ٢٠٠٠ ريال (بدون ضريبة القيمة المضافة). • رسوم إجراءات التدقيق للمنشآت الكبيرة: ٢٥،٠٠٠ ريال (بدون ضريبة القيمة المضافة). • رسوم إجراءات التدقيق للمنشآت المتوسطة: ١٠،٠٠٠ ريال (بدون ضريبة القيمة المضافة).

يعتمد منح شهادة "مواءمة" على الدرجة التي حصلت عليها المنشأة بعد عملية التدقيق من المدقق المعتمد، وفيما يلي أنواع الشهادات: 

المرتبة الذهبية: للدرجة التي تبدأ من٧٠% وما فوقها.

المرتبة الفضية: للدرجة التي تتراوح بين ٥٠% - ٦٩%.

المرتبة البرونزية: للدرجة التي تتراوح بين ٣٠% - ٤٩%.

مرتبة المشارك: للدرجة التي تتراوح بين ١٥% - ٢٩%.

يتم دفع الرسوم عبر البوابة الإلكترونية للسداد في موقع "مواءمة".

تقوم المنشآت الراغبة بالحصول على الشهادة بتعبئة بياناتها في صفحة التسجيل من خلال اختيار خدمة "الحصول على الشهادة"، ومن ثم البدء بإجراءات التقييم الذاتي، ورفع الأدلة، والتقدم بطلب الشهادة.

يشترط للحصول على شهادة "مواءمة" توفر ثمانية معايير لدى المنشأة وهي: الالتزام، والمعرفة، والتوظيف، وإدارة الموارد البشرية، والمنتجات والخدمات، والتواصل، والمرافق، وتقنية المعلومات والاتصالات.

جميع منشآت القطاع الخاص بمختلف النشاطات.

مدة صلاحية شهادة "مواءمة" للمنشآت التي تحصل على المرتبة الذهبية، أو الفضية، أو البرونزية سنتين، أما المنشآت التي تحصل على مرتبة مشارك، فتكون مدة سريان الشهادة سنة واحدة فقط.

يتم طلب المدرب الاختياري من صفحة البرنامج التعريفي، باختيار خدمة "طلب التدريب"، حيث يُطلب من المنشأة تحديد موعد مناسب خلال فترة لا تقل عن أسبوعين من تقديم الطلب؛ تمهيدًا لتحديد مدرب خاص وإرساله للمنشأة.

انطلاقًا من مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص، فإن وزارة الموراد البشرية تتعامل مع رسوم الاشتراك في برنامج "مواءمة" على أنها مقابل للخدمات الخارجية، مثل أجور المدققين المعتمدين من القطاع الخاص، ولا يعود أي مبلغ إلى خزينتها، حيث أن الوزارة حريصة تمامًا على التأكد من أن بيئة العمل موائمة وتستوفي جميع المعايير، عبر مدققين معتمدين ومرخصين لأداء ذلك.

بعد تقديم المنشأة للطلب بشكل رسمي وإرفاق كافة الأدلة اللازمة لذلك، يستغرق فريق العمل مدة أسبوعين تقريبًا لدراسة الطلب، وإنجاز كافة الإجراءات المتعلقة به، ثم إصدار الشهادة للمنشأة التي استوفت المعايير المطلوبة.

يلتزم برنامج "مواءمة" بسرية المعلومات التي يتم إدخالها من قبل المنشأة في النظام، ولا يحق لـه نشرها أو مشاركتها مع جهات أخرى بدون إذن المنشأة المشارِكة.

يتم حاليًا احتساب وزن العامل من ذوي الإعاقة في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين "نطاقات" بأربع نقاط مقابل العامل الواحد، وبموجب القرار الوزاري رقم (٣٢٤٩) وتاريخ ٩/٣/١٤٣٨ه سيتم في موعد أقصاه ١/٤/١٤٣٩ه تخفيض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة في "نطاقات" إلى عاملين فقط، وبعد مضي عام على ذلك سيخفض احتساب وزن العامل من ذوي الإعاقة إلى عامل واحد فقط في حال عدم حصول المنشأة على شهادة "مواءمة" للمنشآت العملاقة والكبيرة فقط.

من 2

عن الخدمة

01 يناير 2016
قطاع العمل
أصحاب عمل
A067EC6A-D4EE-4F35-8CF3-03C2E5573726
10000 للمنشآت الصغيرة والمتوسطة 25000 للمنشآت الكبيرة والعملاقة
سداد
فوري
العربية English

خدمة العملاء

ابدأ الخدمة

الضغط على 'ابدأ الخدمة' يوجهك إلى موقع خارجي قد تكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية