نسخة تجريبية

في الجلسة الأسبوعية لأمير المنطقة استعراض إنجازات فرع وزارة الشئون الاجتماعية بالقصيم

تاريخ النشر : 20 يناير 2016 - 10 ربيع الثاني 1437
في الجلسة الأسبوعية لأمير المنطقة استعراض إنجازات فرع وزارة الشئون الاجتماعية بالقصيم

شهد مجلس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز ، أمير منطقة القصيم في جلسته الأسبوعية بقصر التوحيد ببريدة، استعراضا لأبرز منجزات فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة؛ حيث استعرض مدير الفرع الدكتور إبراهيم الضبيب إنجازات الفرع خلال العام الماضي.

مبيناً أن فرع الوزارة أنشئ عام 1422هـ، وأن الوزارة تسعى خلال العام الحالي للانتقال إلى الرعوية والتنموية من خلال الاستراتيجية وتعزيز التلاحم الاسري والمجتمعي، وتمكين المرأة في التنمية وتحويل المستفيدين إلى منتجين وتطوير الشركات مع القطاع الخاص؛ مؤكداً أن فرع الوزارة بالمنطقة منظومة اجتماعية ثلاثية الأبعاد ما بين رعوية وتنموية وضمانية.

لافتاً إلى أن وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة هدفها توفير الرعاية الاجتماعية داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية وللأفراد والأسر في بيئاتهم الطبيعية. مشيراً إلى أن عدد مراكز التنمية الاجتماعية بالقصيم مركزان وعدد لجان التنمية الاجتماعية بالقصيم 44، وعدد الجمعيات الخيرية بالقصيم 63 وعدد المؤسسات الخيرية بالقصيم 10 ، وعدد الجمعيات التعاونية بالقصيم 18، وإجمالي مساعدات الوزارة للجمعيات الخيرية بالقصيم خلال عام 1436هـ بلغ 41،844،000 ريال . مبيناً أنه وصل عدد المكاتب والوحدات الضمانية بمنطقة القصيم10، ويتراوح المعاش الشهري من 1000 ريال للفرد الواحد إلى 5000 ريال للأسرة المكونة من 15 فردا وتودع المخصصات الشهرية آلياً في حساب المستفيد بداية كل شهر هجري، وأن عدد الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي أكثر من 50 ألف أسرة بمبلغ يتجاوز 700 مليون ريال خلال العام الماضي ، وأكثر من 27 ألف أسرة مستفيدة من برنامج دعم فواتير الكهرباء والمبالغ المصروفة ، وأكثر من 17 ألف أسرة مستفيدة من برنامج المساعدة المقطوعة والمبالغ المصروفة، وأن عدد المستفيدين بمنطقة القصيم 50,579 وبلغ مجموع ما صرف لهم1,573,593,792 ريالا.

من جانبه، أكد سمو أمير منطقة القصيم حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، يحفظه الله، في التنمية للإنسان والمكان والمحافظة على وحدة الصف والكلمة. مشيداً سموه بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين اتجاه المواطنين من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية، مثمناً الدور الذي يقوم به فرع الوزارة بالمنطقة وما يقدمه من خدمات لمستفيديه حاثاً منسوبيه على مضاعفة الجهد للرقي بالخدمات المقدمة .

وفي نهاية اللقاء، تسلم سمو أمير المنطقة من مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الإصدار الجديد من مجلة التاجر الصغير وانفوجرافيك الوزارة وبعض الكتيبات الخاصة بوحدة الاعلام الاجتماعي.