نسخة تجريبية

عقب حضوره ملتقى (صغارنا والصحة النفسية).. د. المعيقل لـ(الجزيرة): برامج ومشروعات تخص الطفل سترى النور عما قريب

تاريخ النشر : 25 نوفمبر 2015 - 13 صفر 1437
عقب حضوره ملتقى (صغارنا والصحة النفسية).. د. المعيقل لـ(الجزيرة): برامج ومشروعات تخص الطفل سترى النور عما قريب

قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الأسرية الدكتور عبدالله المعيقل في تصريح خاص لـ(الجزيرة): إن الوزارة معنية بالطفل وباليوم العالمي للطفل بشكل أكبر، باعتبارها تخدم المجتمع بشكل عام وتخدم فئة الأيتام الذين ربما تتأثر نفسيتهم لغياب الوالدين، فالوزارة تحاول القيام بأدوار كثيرة في هذا الجانب. وذلك خلال ملتقى «صغارنا والصحة النفسية» الذي نظمته دار الحضانة الاجتماعية بالرياض أمس الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، بحضور وكيل وزارة الشئون الاجتماعية للرعاية والأسرة الدكتور عبدالله المعيقل والوكيل المساعد لشئون الأسرة بوزارة الشئون الاجتماعية لطيفة بونيان، وذلك في فندق نارسيس بالرياض. وأضاف المعيقل: إن الوزارة أصدرت -مؤخراً- لائحة نظام حماية الطفل من الإيذاء، وتطوير مركز البلاغات 1919، بالإضافة إلى تواصلنا المستمر مع برنامج الأمان الأسري في الحرس الوطني والكثير من الأمور التي تخص الطفل وتغيير كثير من البرامج والمشروعات سترى النور عما قريب. وأوضحت مدير عام فرع الوزارة للإشراف الاجتماعي هيلة المكيرش، أن الهدف من الملتقى هو رفع مستوى الوعي في المجتمع تجاه رعاية الطفل والاهتمام به من الجانب النفسي، وأثر هذا الجانب في نشأة وحياة الفرد.

وأضافت المكيرش أن الملتقى يحتوي على مجموعة من المحاضرات العلمية عن: الطفولة وأثرها في حياة الفرد، والاضطرابات النفسية للأطفال، والوسواس القهري عند الأطفال، والصحة النفسية والخدمة الاجتماعية، والعلاج الأسري كأحد أساليب العلاج النفسي للاضطرابات الطفولة. وقد احتوى الملتقى على مجموعة من المحاضرات العلمية التي أدارت محاورها مديرة دار الحضانة الاجتماعية بالرياض هدى صالح السيلان، وشارك فيها نخبة من الأطباء والأكاديميين والأخصائيين النفسيين المهتمين بهذا الجانب، كما اشتمل الملتقى أيضاً على مجموعة من الأركان التابعة لمراكز وجمعيات تُعنى بالصحة النفسية والطفولة وقضاياها، مثل: مركز تنمية الطفولة، مركز أملي للاستشارات النفسية، مجمع الأمل للصحة النفسية، الجمعية السعودية للتوحد، الجمعية السعودية للفصام، جمعية كيل لمكافحة السمنة، الجمعية السعودية لمرضى الزهايمر.

وتواجدت هذه الجمعيات والمراكز للمساهمة بعرض تجاربها وإبراز خدماتها في مجال الطفولة والصحة النفسية، وقد تم في نهاية الفعاليات تكريم المشاركين بتقديم دروع تذكارية تقديراً لمشاركتهم المميزة في فعاليات الملتقى.