نسخة تجريبية

«تأهيل الرياض» ينظّم محاضرات طبية لرفع كفاءة منسوبيه

تاريخ النشر : 07 ابريل 2016 - 29 جمادى الآخرة 1437
«تأهيل الرياض» ينظّم محاضرات طبية لرفع كفاءة منسوبيه

نظم مركز التأهيل الشامل للذكور بالرياض مؤخراً، محاضرتين طبيتين بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، بهدف رفع كفاءة الممارسين الطبيين بالمركز وتطوير منظومة العمل الطبي بما يعود بالنفع والفائدة على الفئات المقيمة فيه من ذوي الإعاقة المستفيدة من برامج الرعاية والتأهيل التي يقدمها المركز. وعلى رأس برامج الرعاية والتأهيل هي البرامج الطبية؛ حيث تم الاتفاق مع هيئة التخصصات الطبية على تنفيذ عدد من المحاضرات المجدولة على فترات زمنية محددة، بواقع أربع ساعات لكل محاضرة كانت باكورتها محاضرة د. محمد فؤاد كبير الأطباء بوزارة الشؤون الاجتماعية عنوانها "علاقة الوراثة بالإعاقة" تناولت الطرق المختلفة لانتقال الأمراض الوراثية عن طريق اضطرابات الكروموسومات أو الجينات المفردة السائدة والمتنحية والمتعلقة بالجنس ووسائل الاكتشاف المبكر للأمراض الوراثية وأهميته بالنسبة لعلاج المريض.

وفي المحاضرة الثانية التي كان عنوانها "الأمان في استخدام الدواء" من تقديم الصيدلي بمركز التأهيل الشامل بالرياض أحمد الزهراني، وهدفت إلى رفع وعي الممارسين الصحيين بشأن السلامة الدوائية في المركز وتوضيح خطورة بعض الطرق الخاطئة في وصف أو صرف أو تخزين الدواء، وتشجيع الممارسين الصحيين على تبنّي فكرة تطوير إستراتيجيات الممارسة الصحية في المركز لتقليل فرص حدوث الأخطاء الدوائية.

وأوضح مدير المركز خضر الزهراني أن المركز يسعى إلى تبني عدد من الخطط التطويرية لكافة البرامج المعمول بها في المركز، وعقد عدد من الشركات الإستراتيجية مع الجهات الحكومية والخاصة لتبادل الخبرات وتطوير أساليب العمل بما يتناسب مع المستجدات في رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.