نسخة تجريبية

نظام إلكتروني يضبط المتلاعبين المتقدمين إلى «التسليف» و«الضمان»

تاريخ النشر : 20 مارس 2016 - 11 جمادى الآخرة 1437
نظام إلكتروني يضبط المتلاعبين المتقدمين إلى «التسليف» و«الضمان»

وزارة الشؤون الاجتماعية ستطلق قريباً آلية تستهدف الحد من التلاعب ببيانات الدخل الشهري للمتقدمين إلى البنك السعودي للتسليف والادخار والضمان الاجتماعي، وذلك من خلال بوابة إلكترونية تربط الوزارة بالمصرف، وتشمل بيانات دقيقة عن المستفيدين.

وتأتي هذه الآلية الجديدة، التي يتوقع اعتمادها خلال الفترة المقبلة، سعياً من الوزارة لتحديد أهلية مستحقي الضمان الاجتماعي، والاطلاع على بيانات المستفيدين من قروض البنك السعودي للتسليف والادخار، ما يتيح لها معرفة الرواتب المثبّتة نظاماً في طلباتهم، وبالتالي استبعاد المتلاعبين ببيانات دخولهم المالية الشهرية. وأوضحت مصادر مطّلعة في الوزارة أن الوزارة اكتشفت وجود متلاعبين في دخولهم الشهرية، يقدمون معلومات غير صحيحة عن رواتبهم، للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي، وفي الوقت ذاته يقدمون معلومات عن دخل أعلى للبنك السعودي للتسليف، ما يتيح لهم الحصول على قروض أو كفالة مستفيدين آخرين من المصرف. يذكر أن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أصدر أخيراً قراراً بكف أيدي ستة موظفين، والتحقيق مع 30 موظفاً وموظفة ثبت حصولهم على مبالغ مالية من الضمان الاجتماعي من دون وجه حق.

وكشفت المرحلة الثانية من الربط الإلكتروني بين الوزارة والجهات الحكومية عن 71 ألف مستفيد من الضمان الاجتماعي يمتلكون سجلات تجارية ورخصاً مهنية وأعداداً زائدة من العمالة، وموظفين ومقيمين في الخارج مدة جاوزت 90 يوماً، وحالات وفاة.