نسخة تجريبية

الدليل الإجرائي لإنهاء العلاقة التعاقدية - لمن ليس لديه عقد عمل موثق إلكترونيًا


تاريخ النشر : 23 أكتوبر 2022 - 27 ربيع الأول 1444

تم تحديث الضوابط الخاصة بانقطاع العامل عن العمل في منشآت القطاع الخاص بهدف حماية حقوق العاملين في سوق العمل السعودي واستمرارًا لدعم مبادرات الوزارة في تنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل والارتقاء بسوق العمل ورفع مستوى جاذبيته. 

حالات بلاغات الانقطاع عن العمل 

  • بلاغ جديد 
  • بلاغ قائم: بلاغ تغيّب قائم قبل تاريخ إطلاق مبادرة الانقطاع عن العمل 

بلاغ جديد 

الانقطاع عن العمل 

بلاغ انقطاع عن العمل : 

اجراء يمكن صاحب العمل من تسجيل انقطاع عن العمل) للعامل الذي تغيب عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من ثلاثين يوماً خلال السنة العقدية أو أكثر من خمسة عشريومًا متصلة. 

ويشترط للاستفادة من الخدمة ما يلي: 

  • أن تكون حالة المنشأة قائمة، دون النظر للنطاق. 
  • عدم وجود عقد موثق للعامل الوافد مسجل في منصة قوى.  
  • أن تكون حالة العامل على رأس العمل. 
  • أن تكون رخصة العمل الخاصة  بالعامل والإقامة سارية المفعول بحد أدنى 60 يومًا. 

إجراءات بلاغات الانقطاع عن العمل:  

تقديم طلب بلاغ الانقطاع عن العمل من قبل صاحب العمل أو من ينوب عنه من خلال منصة قوى. 

  • يقوم صاحب العمل أو من ينوب عنه باختيار سبب إنهاء العلاقة التعاقدية عند تغيّب العامل دون سبب مشروع: 
    • أكثر من ثلاثين يومًا منقطعة خلال السنة الواحدة. 
    • أكثر من خمسة عشر يوما بشكل متتالي. 
  • موافقة مستخدم النظام على التعهد :

    تقديم طلب انقطاع عن العمل بناء عليه سيتم استبعاد العامل من بيانات المنشاة ولن تتمكن المنشاة من التراجع، وسيتاح للعامل نقل خدماته لمنشاة أخرى في حال رغبته خلال المدة 60 يومًا أو الخروج النهائي، ولا يخلّ ذلك بحقكم بمطالبة العامل أمام الجهات القضائية. 
  • يتم إشعار أطراف العلاقة التعاقدية من خلال الرسائل النصية SMS ويتوقف ارتباط بيانات العامل الوافد بالمنشأة ولا يتم احتسابه في نطاقات. 
  • يمنح العامل فترة 60 يومًا تبدأ من تقديم بلاغ الانقطاع عن العمل ويسمح النظام للعامل بالانتقال إلى منشأة أخرى خلال الفترة المحددة إذا مضى على دخوله للمملكة أكثر من اثني عشر شهرًا أو إصدار تأشيرة خروج نهائي خلال الفترة المحددة. 

    تتحول حالة العامل إلى منقطع عن العمل في أنظمة الوزارة. 

الحالات المتاحة للعامل بعد الانقطاع عن العمل 

الحالة

الإجراء

النتيجة

طلب الانتقال إلى منشأة جديدة 

  • يقوم صاحب العمل الجديد بطلب نقل الخدمة للعامل 
  • الوافد. 
  • يقوم العامل الوافد بالموافقة على طلب النقل. 
  • اعتماد الوزارة طلب نقل الخدمة. 
  • إتمام العملية لدى الأنظمة المرتبطة لدى الوزارة. 

نقل العامل الوافد إلى منشأة جديدة. 

إصدار تأشيرة خروج نهائي 

يقوم العامل بإصدار تأشيرة خروج نهائي عبر حسابه في منصة أبشر. 

تسجيل الخروج النهائي للعامل الوافد خلال فترة السماح. 

عدم نقل خدمات العامل أو مغادرته خلال 60 يومًا 

لا يقبل النظام طلب الخروج النهائي، ولا نقل الخدمة وتبقى حالته (متغيب عن العمل وتنعكس في الأنظمة المرتبطة بالوزارة. 

يعتبر العامل مخالفًا للنظام ويتحمل تبعات ذلك. 





بلاغ قائم 

آلية وضوابط نقل خدمات العمالة التي لديها بلاغات تغيّب قائمة 

هو إجراء يمكّن العامل الذي عليه بلاغ تغيّب قائم قبل تاريخ إطلاق مبادرة الانقطاع عن العمل من نقل خدماته إلى صاحب عمل جديد، دون موافقة صاحب العمل السابق، من خلال تقديم طلب من صاحب العمل الجديد عبر منصة قوى. وفقًا للضوابط التالية: 

  • أن تكون حالة العامل (متغيب عن العمل). 
  • تاريخ بلاغ التغيب قبل تاريخ إطلاق مبادرة الانقطاع عن العمل. 
  • يسمح بتكرار طلب النقل مرتين فقط كحد أقصى. 
  • يظهر إشعار لصاحب العمل الجديد بإجمالي قيمة رسوم المقابل المالي المتأخرة للموافقة. 
  • الموافقة على تسديد الرسوم المتأخرة وإرسال طلب رفع بلاغ التغيّب للأنظمة الحكومية المرتبطة بالإجراء. 
  • يرسل الطلب للأنظمة الحكومية الأخرى لإتمام عملية النقل. 
  • إشعار صاحب العمل الجديد باستكمال إجراءات النقل لدى الأنظمة الحكومية المرتبطة بالإجراء. 
  • بعد استكمال إجراءات النقل لدى الأنظمة الحكومية المرتبطة بالإجراء، الرد بإتمام عملية النقل، يتم عكس عملية النقل إلى المنشأة الجديدة ضمن بيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 
  • في حالة عدم الرد بإتمام النقل خلال 15 يوم أو تم الرفض من قبل مركز المعلومات الوطني، يتم رفع بلاغ تغيب على العامل وإلغاء طلب النقل المقدم من صاحب العمل الجديد. 

خطوات نقل خدمات عامل 

  1. دخول صاحب العمل على منصة قوى. 
  2. اختيار خدمة نقل عامل. 
  3. ادخال رقم هوية العامل وإظهار كامل بياناته من قبل النظام. 
  4. بعد الرد بنجاح رفع بلاغ تغيّب، يتم إرسال طلب نقل خدمة العامل للأنظمة الحكومية الأخرى. 
  5. بعد الموافقة على طلب نقل الخدمة يتم إرسال طلب رفع بلاغ تغيب. 
  6. الموافقة على رسالة تعهد تسديد رسوم العامل المتأخرة في حالة وجودها بعد إتمام عملية النقل. 
  7. إشعار صاحب العمل الجديد باستكمال إجراءات النقل لدى الأنظمة المرتبطة.
  8. اختيار خيار نقل العامل.  
  9. دخول العامل على حسابه في قوى ومنح نفسه الموافقة على نقل الخدمة. 
  10. بعد الرد بإتمام عملية النقل تعكس بيانات العامل إلى المنشأة الجديدة. 


عن الإجراء

قطاع العمل
أصحاب عملأفراد