نسخة تجريبية
خدمة

الإبلاغ عن العنف الأسري

تهدف خدمة الإبلاغ عن العنف الأسري إلى تمكين المواطنين والمقيمين من الوصول إلى المساعدة في حال تعرضهم أو أي شخص آخر للإيذاء.

وتتيح الإبلاغ عن سوء المعاملة إما عن طريق تطبيق الجوال الموحد أو الاتصال على مركز العنف الأسري (1919)، وتحرص الوزارة على أولوية سلامة الأشخاص من خلال حمايتهم من تكرار العنف.

(التقييم )
ابدأ الخدمة

الضغط على 'ابدأ الخدمة' يوجهك إلى موقع خارجي قد تكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية

الخطوات

الاتصال على مركز بلاغات العنف الأسري من خلال الرقم المجاني (1919) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أو إرسال بريد إلكترونيّ إلى  [email protected] أو عبر تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 

الأسئلة الشائعة

واجهة المستخدم

  • تصميم عصري لواجهات المستخدم والذي يتوافق مع هوية وشعار الوزارة مما يوفر رحلة مستخدم سهلة وواضحة ومباشرة

مركز المساعدة

  • مركز مساعدة متعدد التقنيات، سواء عن طريق التواصل الفوري أو رفع الطلبات ومتابعتها

تخصيص الخدمات

  • تخصيص الواجهة والخدمات بما يتوافق مع سلوك المستخدم، لضمان تجربة ثرية وفعالة

بالطبع يوجد نظام لحماية الطفل في المملكة العربية السعودية، فقد تم إصداره بالمرسوم الملكي رقم (م/14) بتاريخ 3 /2 / 1436 الموافق 25 /11 /2014 م وتم نشره بتاريخ 26 / 12 /2014 م الموافق 4 / 3/ 1436 هـ حيث يتضمن النظام ما يلي: الفصل الأول: التعريفات، والأهداف، وحالات الإيذاء، والإهمال. (العبارات والألفاظ الواردة بالنظام، أهداف النظام، الحالات التى تعد إيذاءً أو إهمالاً إذا تعرض الطفل لواحدة منها، الحالات التى يعد الطفل معرضًا خلالها لخطر الانحراف حال تعرض الطفل لواحدة منها) الفصل الثاني: حق الطفل في الحماية . الفصل الثالث: المحظورات المتصلة بحماية الطفل . الفصل الرابع: حق الطفل في الرعاية والمسؤولية تجاهه. الفصل الخامس: الإبلاغ والنظر في مخالفة النظام، ولائحته، ووقت العمل به. إضغط هنا

 

يقوم القطاع الخيري بدور هام، ومؤثر في محاولة الحد من حالات العنف الأسري منها:

1-التوعية بسبل الوقاية من العنف الأسري.

2- إعداد برامج تدريبيّة لموظفي وموظفات الحماية الاجتماعية.

3-عقد ورش عمل لتدريب المختصين بالجهات ذات العلاقة.

4- عمل دورات تدريبية وورش عمل للفئات المقبلة على الزواج.

5- تحويل بعض مقرات الجمعيات الأهلية إلى وحدات حماية في المناطق التي لا توجد بها وحدات حماية.

  1. استقبال البلاغات بسرية تامة من المواطنين و المقيمين من كافة مناطق المملكة عن حالات الإيذاء، سواء كانت من أشخاص أو من الجهات الخارجية.
  2. يحيل المركزُ البلاغاتِ إلى وحدات الحماية الأسرية المتواجدة في مختلف مناطق المملكة، بعد تصنيف وتحديد درجة الخطورة.
  3. إذا كانت حالة الإيذاء تتطلب التدخل العاجل يقوم مركز البلاغات بالتنسيق الفوري مع الجهات الأمنية
  4. تقديم الاستشارات الأسرية.
  5. الاستعلام ومتابعة البلاغات السابقة.

الوصول إلى الخدمات

  • خدمات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في متناول يديك
  • تجربة تتمحور حول المستفيد
  • إظهار الخدمات ذات العلاقة بالمستفيد

متابعة طلباتك

  • استعرض تفاصيل طلباتك واحصل على إشعارات بآخر التحديثات

تواصل مع الوزارة

  • عبر عن أفكارك
  • تواصل معنا لنتمكن من مساعدتك من خلال بلاغات العنف الأسري ومركز الاتصال

تحقق من بياناتك في مكان واحد

  • التحقق من الهوية الرقمية بالتكامل مع النفاذ الوطني الموحد
  • استعرض بياناتك الشخصية وتاريخك الوظيفي
  • تمكن من الوصول إلى بطاقاتك الرقمية والمتوفرة لأول مرة لذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة منها في التسهيلات المرورية والخصومات في السفر والأولوية في المراكز الصحية

الشمولية

  • تلبية احتياجات جميع المستفيدين بما يتواءم مع مختلف الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة

يمر البلاغ الخاص بالإيذاء والعنف الأسري بمحطات عدة منذ استقباله من قبل مركز البلاغات والعنف الأسري (1919) وحتى إغلاق الحالة.

1- يستقبل البلاغ إخصائيات نفسيات، واجتماعيات مدربات.

2- يتم فتح قنوات الاتصال مع جهات الحماية والإنقاذ المربوطة بمركز البلاغات بحسب ما تتطلبه الحالة ( الشرطة – وحدات الحماية من الايذاء )

3- وإذا لزم الأمر تتم إحالة الحالة إلى الجهات الأمنية للتحقيق في الحالة عبر مركز البلاغات أو عبر وحدات الحماية.

4- عبر وحدات الحماية يتم تقديم الخدمات الإيوائية والاجتماعية والنفسية والصحية.

5- عبر مركز البلاغات يتم تقديم الاستشارات الأسرية والنفسية والاجتماعية ومتابعة الحالة لحين استقرارها.

6- في حالة البلاغات الخطرة يتم إحالة البلاغ إلى الجهات ذات الاختصاص ( الشرطة- النيابة العامة- الإسعاف إذا لزم الأمر ).

7- تتم متابعة البلاغ مع الجهات المختصة، وتقديم الدعم القانوني إذا لزم الأمر.

مركز بلاغات العنف الأسري يتعامل مع كافة بلاغات العنف الأسري داخل نطاق الأسرة سواء من المواطنين أو المقيمين، ويخدم النساء بجميع الفئات العمرية داخل نطاق الأسرة، والأطفال دون سن الثامنة عشر، داخل وخارج نطاق الأسرة، كبار السن من ستين سنة فما فوق داخل نطاق الأسرة، والأشخاص ذوي الإعاقة .

يستقبل مركز بلاغات العنف الأسري جميع البلاغات الواردة إليه على الرقم المجاني (1919) أو على البريد الإلكتروني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفي العطلات الرسمية أيضًا على حساب تويتر الرسمي https://twitter.com/hrsd_1919

عن الخدمة

01 يناير 2016
قطاع التنمية الاجتماعية
أفراد
A067EC6A-D4EE-4F35-8CF3-03C2E5573726
مجانية
فوري
العربية - الإنجليزية

خدمة العملاء

ابدأ الخدمة

الضغط على 'ابدأ الخدمة' يوجهك إلى موقع خارجي قد تكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية