ابحث هنا بكتابة كلمة البحث في الأعلى
يتم احتساب نسب التوطين عن طريق تطبيق المعادلة المذكورة في الدليل الإجرائي، ولمعرفة قيم مدخلات المعادلة يرجى الاطلاع على ملحق الدليل الإجرائي لبرنامج نطاقات المطور رابط الخدمة.
يمكن للمنشأة معرفة أعداد السعوديين الواجب تعيينهم للوصول الى النطاق التي ترغب به المنشأة من خلال منصة قوى - خدمة دليل نطاقات التفاعلي رابط الخدمة.
يتم إضافة عدد العمالة الفعلي الإجمالي لكيان المنشأة.
دخل البرنامج حيز التنفيذ بتاريخ 1 ديسمبر 2021
يتم الاحتساب على كيان المنشأة – ويعرف الكيان بانه الصفة التي ستتعامل معها الوزارة لأغراض حساب التوطين وتمثل جميع الفروع لذات النشاط الاقتصادي المملوكة لمنشأة واحدة.
يتم احتساب وزن العامل بشكل فوري عند إضافة عامل سعودي لجميع المنشآت خلال التحديث الأسبوعي لنطاقات حسب القواعد الخاصة بالاحتساب، مع ملاحظة أنه تم إتاحة خدمة الاحتساب الفوري لجميع منشآت سوق العمل بالتزامن مع انطلاقة برنامج نطاقات "المطور" وذلك لدعم وتحفيز المنشآت للوصول الى نطاقات متميزة.
بسبب تغير نطاق المنشأة حسب متطلبات برنامج نطاقات المطور، ويمكن للمنشأة معرفة أعداد السعوديين الواجب تعيينهم للوصول الى نطاق السماح بإصدار التأشيرات من خلال منصة قوى - خدمة دليل نطاقات التفاعلي رابط الخدمة.
مع إطلاق برنامج نطاقات المطور ، ودعماً للمنشآت في تحقيق نسب التوطين المطلوبة منها، يتم حالياً احتساب وزن العامل بشكل فوري عند تسجيله لجميع المنشآت وذلك خلال التحديث الأسبوعي لنطاقات حسب القواعد الخاصة بالاحتساب.
يتم تطبيق نسب التوطين المطلوبة في برنامج نطاقات المطور بشكل تدريجي على مدى ثلاث سنوات ، وللاطلاع على نسب التوطين المطلوبة لكل سنة يرجى زيارة صفحة الحاسبة الخاصة ببرنامج نطاقات المطور.
ضمن جهود الوزارة في تخفيف مستوى تعقيد برنامج نطاقات المطور وتسهيل إجراءاته على المنشآت والعملاء ، تم خفض عدد الأنشطة الاقتصادية في برنامج نطاقات المطور وذلك بدمج الأنشطة ذات العلاقة، وللاطلاع على مصفوفة الأنشطة ومسمياتها الجديدة يمكنكم زيارة الصفحة الخاصة بالدليل الاجرائي لبرنامج نطاقات المطور. رابط الدليل
مع دخول برنامج نطاقات المطور حيز التنفيذ بتاريخ 1 / 12 / 2021 م تم رفع نسب التوطين المطلوبة من المنشآت، وبذلك قد يتغير نطاق المنشأة حتى مع ثبات أعداد العاملين لديها، وللاطلاع على نسب التوطين المطلوبة يرجى زيارة صفحة الحاسبة الخاصة ببرنامج نطاقات المطور.
يمكن لصاحب العمل الحصول على الوثيقة من خلال حساب صاحب العمل عبر منصة مساند للعمالة المنزلية.
تكلفة القسط التأميني مضمَّنة ضمن تكاليف الاستقدام للعقد المبرم بين المكتب أو شركة الاستقدام وصاحب العمل، وتدفع عند التقاعد من خلال منصة مساند.
لا تغطي وثيقة التأمين الحقوقي ذلك.
يبدأ سريان منفعة التعويض عن المصاريف الفعلية لإعادة الجثمان و المصاريف الفعلية لإعادة المتعلقات والممتلكات الشخصية للمتوفى، في حالة وفاة العامل المنزلي من حادث أو مرض؛ من تاريخ دخول العامل المنزلي للمملكة .
ويبدأ سريان التأمين لبقية نافع الوثيقة بعد انقضاء فترة ضمان شركة أو مكتب الاستقدام والمحددة ب 90 يوم.
يكون التأمين اختيارياً لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل.
سنتين، تبدأ من تاريخ دخول العامل المنزلي للمملكة.
تشمل الوثيقة على عدة منافع وفق الآتي:
أولا: منافع المستفيد منها صاحب العمل:
ثانياً: منافع المستفيد منها العامل المنزلي:
أو عجزه الجزئي الدائم.
لا ، وسيكون تطبيق ذلك على العقود المبرمة عند بداية التنفيذ.
العمالة المنزلية التي قدمت للعمل بالمملكة مؤخرا وفق مهن العمالة المنزلية على سبيل المثال المهن الآتية: العاملة المنزلية أو العامل المنزلي أو السائق الخاص أو المربية أو الطباخ المنزلي أو الطباخة المنزلية أو الممرض المنزلي أو الممرضة المنزلية أو العامل المساند أو العاملة المساندة.
تدفع قيمة التقسيط ضمن تكاليف الاستقدام؛ حيث تقوم مكاتب الاستقدام وشركات الاستقدام التي تتوسط في استقدام العمالة المنزلية بالتأمين على عقد العمالة المنزلية نيابة عن العميل على أن تُضمَّن تكلفة ذلك مع تكاليف العقد المبرم بين المكتب أو الشركة و صاحب العمل.
ستصدر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية التطبيق لاحقاً، وسيتم ربط التأمين مع عقد التوسط للاستقدام عن طريق منصة مساند للعمالة المنزلية.
جاري العمل على ذلك
تم تفعيل الالة الحاسبة على موقع الوزارة , كما تم إضافة الدليل الاجرائي في موقع الوزارة تحت تصنيف اللوائح والإجراءات , وسيتم تقديم عروض توضيحية مباشرة لاستخدام الحاسبة حسب الاحتياج
لا , ويستمر العمل بما هو مطبق وفق الامر السامي رقم 74 وتاريخ 25-01-1441ه
لا , ويستمر العمل بما هو مطبق وفق الامر السامي رقم 515 وتاريخ 14-08-1441ه
لا ، ويستمر العمل بما هو مطبق حالياً، حيث يكتفى بعامل سعودي مسجل على المنشأة.
سيتم بدء العمل بموجب نطاقات المطور في 1 ديسمبر 2021م -بإذن الله.
سيستمر العمل بما هو مطبق حاليًا على المنشآت التي لديها خمسة عمال فأقل حيث يكتفى بعامل سعودي مسجل على المنشأة.
المنشأة غير الملتزمة في برنامج نطاقات والواقعة في النطاق الأحمر لن تستفيد من خدمات الوزارة المقدمة حسب ما هو وارد في دليل برنامج نطاقات والمنشور في موقع الوزارة الإلكتروني.
نعم البرنامج يشمل جميع المنشآت العاملة في سوق العمل. والمندرجة في برنامج نطاقات.
تم إعادة توزيع الأنشطة الاقتصادية المعتمدة في (ISIC-4) في مجموعات برنامج نطاقات لتلك الأنشطة بناء على معايير محددة مما يساهم في تبسيط تصميم البرنامج وزيادة الوضوح للمنشآت، الأمر الذي سيسهل على المنشآت معرفة ومتابعة نسب التوطين المطلوبة منها.
تم دمج مجموعات نطاقات للأنشطة الاقتصادية في محرك نطاقات المطور بناء على معايير محددة لمنح منشآت سوق العمل مرونة أكبر مع إعطاء الأنشطة ذات الاختصاص والاختلاف خصوصية تساهم في استقرارها.
تم تطوير الحاسبة الخاصة بالبرنامج لتسهيل معرفة المنشآت لنسب التوطين المطلوبة منها لمدى زمني ممتد حتى ثلاث سنوات قادمة، ولمزيد من التفاصيل نأمل الاطلاع على الدليل الإجرائي المُعد لذلك.
هذا البرنامج سيساهم في توطين أكثر من (340) ألف وظيفة خلال (3) سنوات، مع الأخذ بعين الاعتبار أعداد خريجي وخريجات المدارس والمعاهد والجامعات، الأمر الذي سيسهم -بإذن الله- في تقليص نسبة البطالة للسعوديين.
انطلاقًا من المسؤولية المشتركة بين الجهات الحكومية المعنية ومنشآت القطاع الخاص للمساهمة بتقليص نسب البطالة تحقيقًا لرؤية المملكة، وانطلاقًا من مبدأ التشاركية والشفافية مع القطاع الخاص وحرص الوزارة لتحسين مستوى استقرار منشآت القطاع الخاص وخططها المستقبلية، تم عمل عدد من التحسينات في النسخة الجديدة المطورة من نطاقات لتمكين جميع المنشآت من معرفة نسب التوطين المطلوبة منها للسنوات الثلاث القادمة، ولتحقيق ذلك نوجز أهم التحسينات بما يلي:
1.خدمة التظلمات :
خدمة الكترونية تمكن المستخدمين من رفع التظلمات و متابعتها و الرد عليها من قبل الجهات المعنية كما و تتيح الإطلاع على الإفادة الكترونيا
3. السلامة والصحة المهنية في نظام العمل
تطرق نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/8/1426هـ المعدَّل بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ 12/5/1434هـ المعدَّل بالمرسوم الملكي رقم (م/46) وتاريخ 5/6/1436هـ المعدّل بالمرسوم الملكي رقم (م/14) وتاريخ 22/2/1440هـ إلى عدة مواد تهتم بتعزيز جاذبية بيئة العمل وبالتحديد السلامة والصحة المهنية موزعة على عدة أبواب. تهتم هذه المواد بوضع الأطر النظامية الرئيسية التي يجب على صاحب العمل والعامل الإلتزام بها، وتعطي للوزارة مزيد من الصلاحية في تفصيل متطلبات السلامة والصحة المهنية بما يُسهم في حماية سلامة وصحة العاملين والحفاظ على الممتلكات والبيئة.
التدريب والابتعاث: تعمل بوابة التدريب والابتعاث على توفير اّلية موحدة لجميع الجهات الحكومية لتقديم طلبات التدريب والابتعاث الخاصة بمنسوبيها. ومن ثم عرض الطلبات على وزارة الخدمة المدنية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
1. يتم من خلال منصة العمل عن بعد إجراءات التعاقد بين المنشأة والباحث عن عمل عن بعد من خلال الخدمات التي تقدمها الوزارة أدناه: a. انشاء السيرة الذاتية للباحث عن عمل من خلال خدمة بناء السيرة الذاتية b.تقديم طلب وظيفة من خلال استعراض الباحث على الوظائف المعروضة في المنصة من خلال خدمة بحث عن الوظائف وتحديد الوظيفة واختيار التقديم عليها
2. يتم من خلال منصة العمل المرن إجراءات التعاقد بين المنشأة والباحث عن عمل مرن خلال الخدمات التي تقدمها الوزارة أدناه: a. يتم الاطلاع على العقد وتفاصيله والموافقة او الرفض على العقد من قبل الباحث و ذلك من خلال خدمة الموافقة على العقد
3.يتم من خلال منصة العمل الحر إصدار وثائق العمل الحر لممارسي العمل الحر وتوفير مزايا وخدمات ومحفزات من خلال الخدمات التي تقدمها الوزارة ادناه : a. تقديم طلب إصدار وثيقة عمل حر من خلال خدمة إصدار وثيقة العمل الحر b. تقديم طلب تجديد وثيقة العمل الحر عند انتهاء صلاحيتها من خلال خدمة تجديد وثيقة العمل الحر
4. كما يمكن للمواطنين السعوديين من خلال منصة جدارة تسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية و إرفاق الوثائق اللازمة بالإضافة إلى توفير خدمة التقديم الإلكتروني على الوظائف الشاغرة التي يتم طرحها و الإعلان عنها من قِبل الجهات الحكومية
5. يمكن لطالبي العمل للوظائف المساندة (وظائف المستخدمين وبند الأجور) من تسجيل البيانات الشخصية،وذلك بغرض إتاحة معلوماتهم للمختصين من خلال منصة ساعد
1. يمكن من خلال برنامج حساب المواطن توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة.
2. يمكن تقديم طلب للحصول على معاش ضماني شهري في حال كانت شروط الخدمة تنطبق على الشخص المتقدم للخدمة من خلال خدمة معاش الضمان
3. يمكن للمستفيد من خدمة معاش الضمان الاجتماعي الحصول على مشهد الكتروني بالمعلومات الشخصية بالاضافة الى الافراد التابعين لتقديمه للجهات الخارجية الأخرى عند الحاجة من خلال خدمة مشهد الضمان
1. خدمة التقديم على برنامج كفالة الايتام تمكن الاسرة الراغبة باحتضان يتيم بتقديم طلب الكتروني على ان تقوم الأسرة برعاية اليتيم وإيوائه ومعاملته معاملة أبنائها في الإنفاق والإحسان والتربية وشؤونه كافة حتى يبلغ مرحلة الاعتماد على نفسه من خلال تقديم على برنامج كفالة الايتام
2. خدمة طلب تعريف باحتضان يتيم تمكن الأسر الحاضنة بطلب اصدار شهادة تعريف تمنح للأسرة لإثبات كفالة واحتضان اليتيم من خلال خدمة طلب تعريف باحتضان يتيم
3. خدمة اعانة زواج الايتام تمكن الأيتام من ذوي الظر وف الخاصة ومن في حكمهم بصرف إعانة مالية كدعم للزواج تصرف لمرة واحدة فقط
4. خدمة طلب مكافئة نهاية الاحتضان يتم التقديم عليها من خلال الخدمات الالكترونية بهدف الاستفادة من المكافأة عند الانتهاء من احتضان اليتيم
5.خدمة طلب خطاب توصية الايتام تمكن الأيتام المسجلين في نظام الوزارة من طلب خطاب شفاعة وتوصية للجهات الخارجية
6. خدمة طلب اصدار خطاب التقييم على اثدار جواز السفر او تصريح سفر تسهل على مقدمي الطلبات من الأسر الحاضنة إجراءات طلب إصدار تصريح السفر وجواز السفر وتجديده للأيتام المحتضنين لديهم والمسجلين لدى الوزارة
1. يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة من التقديم على الخدمة وارفاق التقرير الطبي لكي يتم تقيييمه من قبل الطبيب المختص من خلال خدمة تقييم الإعاقة
2. خدمة اشعارات اهلية القبول بمراكز الرعاية النهارية الاهلية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب خلال فترة التسجيل للحصول على اشعار قبول بمراكز الرعاية النهارية الأهلية
3. خدمة الإعانات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة
4. خدمة طلب الاعانة المالية للأجهزة الطبية المعينة تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على جهاز أو اكثر من جهاز بمقاسات مختلفة حسب حاجة المستفيد
5. خدمة طلب منح أعفاء من رسوم التأشيرة تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من الاستفادة من الاعفاء من رسوم التأشيرات عند الرغبة في استقدام مهن معينة
6. خدمة طلب بطاقة التسهيلات المرورية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من الاستفادة من الاعفاء من التسهيلات التي تقدمها الإدارة العامة للمرور لتسهيل الحركة المرورية لذوي الإعاقة
7. تقدم خدمة اصدار بطاقة اضطرب التوحد إمكانية اصدار بطاقة اضطراب التوحد للأشخاص ذوي اضطراب التوحد في البوابة الالكترونية وذلك عن طريق توفير بطاقات الالكترونية تمكنهم من الحصول على الأولوية في الخدمات عند مراجعة المستشفيات والمراكز الصحية وغيرها بكل سهوله
8. تقدم خدمة اصدار مشهد أعاقة إمكانية اصدار بطاقة اضطراب التوحد للأشخاص ذوي اضطراب التوحد في البوابة الالكترونية وذلك عن طريق توفير بطاقات الالكترونية تمكنهم من الحصول على الأولوية في الخدمات عند مراجعة المستشفيات والمراكز الصحية وغيرها بكل سهوله
9. تتيح خدمة الاعتراض على إيقاف الاعانة المالية لذوي الإعاقة تقديم طلب اعتراض في حال إيقاف الصرف عنهم أو عن احد التابعين لهم
نعم , متوفر في انظمة القطاعات وبالإمكان الاطلاع على ادلة المستخدم للعمل و التنمية الاجتماعية.
1-التنمية الاجتماعية (بوابة حساب المواطن ) البيانات مثال ( الاسم,تاريخ الميلاد , رقم الهوية )
2- القطاع العام ( موقع جدارة ) البيانات مثال (الاسم , الموهل التعليمي , رقم الهوية )
3-العمل ( خدمة تقييم المنشأة في نطاقات) البيانات مثال ( معلومات المنشأة , السجل التجاري)
نظام العمل متوفر بثلاث لغات (عربي، انجليزي، اردو)، وانظمة التنمية الاجتماعية والخدمة المدنية للسعوديين فقط (عربي)
نعم, يمكن حفظ معاملة لخدمة معينة عند البدء فيها والوصول لها لاحقاً
نعم يستطيع المستخدم تخصيص الخدمات واضافة الخدمات للمفضلة ولمزيد من التفاصيل عن طريقة استخدام الخدمة يرجى الاطلاع على ( دليل المستخدم )
نعم بالإمكان الدخول بالنفاذ الوطني الموحد، على قطاعات وأنظمة الوزارة العمل والتنمية الاجتماعية و القطاع العام
نعم من خلال الخدمات الالكترونية لتمكين ذوي الاعاقة
نعم الوزارة تقدم مجموعة من الخدمات لكبار السن من خلال الرابط
نعم متوفرة من خلال وكالة تمكين المرأة
نعم توفر البوابة مجموعة من المعلومات والخدمات للشباب على الرابط
نعم متوفرة خاصية البحث المتقدم
نعم ,و مرتبطة بتشريع او سياسة وطنية لحماية البيانات الشخصية من هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي سياسية الخصوصية
نعم , تتوفر الشروط لاستخدام و اكمال الخدمة عبر الرابط
نعم متوفرة عبر الرابط
نعم , بإمكان المستخدم التواصل وتقديم شكوى أو مقترحات عبر ( تواصل معنا )
نعم , توفر البوابة خاصية لتقييم الخدمات
بإمكان المستخدم إيجاد التصنيفات لدليل الخدمات من خلال الرابط
هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 768 كما يدعم انترنت اكسبلورر 9.0 + ، فاير فوكس ، سفاري ، أوبرا ، كروم وكذلك جميع الأجهزة الذكية
نعم بإمكانك إيجاد خاصية البحث في الشريط الأعلى للبوابة
تقدم بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المعلومات باللغة العربية والانجليزية
بإمكانك الاطلاع على سياسة الخصوصية المطبقة على البوابة
يتوافق تصميم هذه البوابة مع إرشادات اتاحة المحتوى وهذا يعني بإمكان المستخدم تغيير حجم الخط ولونه ولون الخلفية على البوابة
نعم تتواجد وزارة الموارد البشرية على المنصات التالية:
تويتر فيس بوك انستقرام يوتيوب سناب تشات لينكد إن
نعم توفر البوابة ( خريطة للموقع )
يمكنك التواصل مع فريق البوابة عبر ( تواصل معنا )
نعم يمكنك اجراء محادثة فورية مع فريق بوابة عبر الايقونة التي تظهر في يمين صفحات البوابة (أسال منال)
نعم. يتم عرض عرض التنبيهات والاشعارات التي يتوجب على المستخدم الاطلاع عليها بمجرد تسجيل الدخول في الشاشة الرئيسية ولا تختفي هذه التنبيهات الا بعد إقرار المستخدم بالاطلاع عليها وقراءتها كما أنه يوجد مكان مخصص وواضح لاستعراض التنبيهات والاشعارات الخاصة بكل خدمة.
-خدمة اعفاء رسوم التأشيرات لذوي الإعاقة على الرابط
-خدمة الاستعلام عن شمول المستفيد من الاعفاء من رسوم قياس على الرابط
نعم يوجد عدة خدمات مثل خدمة تخفيض أجور الاركاب لذوي الإعاقة
إذا اتضح عدم صحة البلاغ؛ فيجوز للمتضرر الرفع بشكوى لدى المحكمة المختصة، والمطالبة بالتعويض وفق الأنظمة المعمول بها.
مباشرة البلاغ خلال ساعة واحدة بحد أقصى، وتختلف إجراءات المعالجة من قبل الجهات المعنية بالعنف الأسري باختلاف الحالة.
يتم الاستناد في مركز البلاغات على نظام الحماية من الإيذاء.
يتم إيواء أو استضافة المرأة مهما كان سنها عند تعرضها للإيذاء وتعذر إيواءها لدى أسرة بديلة من أقاربها.
جميع الفئات العمرية داخل نطاق الأسرة.
بالطبع يوجد نظام لحماية الطفل في المملكة العربية السعودية، فقد تم إصداره بالمرسوم الملكي رقم (م/14) بتاريخ 3 /2 / 1436 الموافق 25 /11 /2014 م وتم نشره بتاريخ 26 / 12 /2014 م الموافق 4 / 3/ 1436 هـ حيث يتضمن النظام ما يلي: الفصل الأول: التعريفات، والأهداف، وحالات الإيذاء، والإهمال. (العبارات والألفاظ الواردة بالنظام، أهداف النظام، الحالات التى تعد إيذاءً أو إهمالاً إذا تعرض الطفل لواحدة منها، الحالات التى يعد الطفل معرضًا خلالها لخطر الانحراف حال تعرض الطفل لواحدة منها) الفصل الثاني: حق الطفل في الحماية . الفصل الثالث: المحظورات المتصلة بحماية الطفل . الفصل الرابع: حق الطفل في الرعاية والمسؤولية تجاهه. الفصل الخامس: الإبلاغ والنظر في مخالفة النظام، ولائحته، ووقت العمل به. إضغط هنا
يقوم القطاع الخيري بدور هام، ومؤثر في محاولة الحد من حالات العنف الأسري منها:
1-التوعية بسبل الوقاية من العنف الأسري.
2- إعداد برامج تدريبيّة لموظفي وموظفات الحماية الاجتماعية.
3-عقد ورش عمل لتدريب المختصين بالجهات ذات العلاقة.
4- عمل دورات تدريبية وورش عمل للفئات المقبلة على الزواج.
5- تحويل بعض مقرات الجمعيات الأهلية إلى وحدات حماية في المناطق التي لا توجد بها وحدات حماية.
يتم تقييم البلاغ وتصنيفه حسب درجة خطورته من قبل إخصائيات اجتماعيات ونفسيات متخصصات بمركز بلاغات العنف الأسري.
بالتأكيد يمكن فتح البلاغ مرة أخرى؛ حيث إنه يتم باستمرار التواصل مع الحالة حتى بعد إغلاق الملف للوقوف على آخر تطوراتها، ومدى استقرارها، والتدخل حال حدوث ما يستدعي.
نعم، يقدم المركز الاستشارات الأسرية بسرية تامة من خلال كوادر وطنية متخصصة ومدربة وذات كفاءة عالية.
عند مشاهدتك لحالة عنف أسري تقع أمامك عليك بالمبادرة بالاتصال بمركز بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسال بريد إلكتروني إلى: 1919@hrsd.gov.sa
أو الحضور الشخصي إلى وحدات الحماية الاجتماعية القريبة، مع العلم بأنه لا يجوز الإفصاح عن هوية المبلغ عن حالة الإيذاء، ويعتبر كل مبلغ حسن النية في حالة تبين عدم دقة البلاغ، وذلك لحمايته من أي مكروه قد يطوله، وفقاً لنظام الحماية من الإيذاء، ونظام حماية الطفل المعمول بها في المملكة العربية السعودية
عند تلقي البلاغ يتم التدرج في اتخاذ التدابير اللازمة عند دراسة الشكوى، على أن تعطى الأولوية للإجراءات الإرشادية والإصلاح بين الحالات إن أمكن، وحسب موافقة الحالة التي وقع عليها العنف، والتأكد من أن الإجراءات التي سيتم اتخاذها مع الحالة لن يترتب عليها إلحاق ضرر بالحالة أو أطفالها، خاصة في البلاغات التي لم تصل إلى درجة العنف الخطير.
وفي كل الأحوال، تتم مراعاة مصلحة الحالة في كافة الإجراءات المتخذة، لحمايتها من الإيذاء.
وتباشر وحدات وفرق الحماية الاجتماعية البلاغ فور تلقيه، فتقوم بتوثيقه، وإجراء تقييم للحالة، والترتيبات اللازمة، للحيلولة دون استمرار الإيذاء أو تكراره، واستدعاء جميع الأطراف للاستماع إلى أقوالهم، وإفاداتهم وتوثيقها، وأخذ التعهدات وتوفير التوجيه والإرشاد الأسري، وإخضاع من يلزم من أطراف الحالة إلى علاج نفسي أو برامج تأهيل بما يلائم كل حالة، وإذا اتضح لوحدات وفرق الحماية الاجتماعية خطورة البلاغ، فيتم إبلاغ الجهات المختصة ذات العلاقة بموضوع الإيذاء، والطلب منها اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة بما يتماشى مع خطورتها.
مركز بلاغات العنف الأسري يتعامل مع كافة بلاغات العنف الأسري داخل نطاق الأسرة سواء من المواطنين أو المقيمين، ويخدم النساء بجميع الفئات العمرية داخل نطاق الأسرة، والأطفال دون سن الثامنة عشر، داخل وخارج نطاق الأسرة، كبار السن من ستين سنة فما فوق داخل نطاق الأسرة، والأشخاص ذوي الإعاقة .
يستقبل مركز بلاغات العنف الأسري جميع البلاغات الواردة إليه على الرقم المجاني (1919) أو على البريد الإلكتروني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفي العطلات الرسمية أيضًا على حساب تويتر الرسمي https://twitter.com/hrsd_1919
عند مشاهدتك لحالة عنف أسري تقع أمامك، عليك بالمبادرة بالاتصال بمركز بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أو إرسال بريد إلكترونيّ إلى . 1919@hrsd.gov.sa
أو الحضور الشخصي إلى وحدات الحماية الاجتماعية القريبة، مع العلم بأنه لا يجوز الإفصاح عن هوية المبلغ عن حالة الإيذاء، ويعتبر كل مبلغ حسن النية في حالة تبين عدم دقة البلاغ؛ وذلك لحمايته من أي مكروه قد يطوله، وفقًا لنظام الحماية من الإيذاء، ونظام حماية الطفل المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
في حال التعرض للعنف الأسري، عليك (دون تردد) المبادرة بالتواصل مع مركز بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسال بريد إلكترونيّ إلى
1919@hrsd.gov.sa
أو الحضور الشخصيّ إلى أي من وحدات الحماية الاجتماعية القريبة
لا يوجد تعديل على إجراءات تعديل المهنة المتبعة حالياً.
لا يوجد تعديل على الإجراءات المتبعة حالياً.
نعم لا بد من توفر رخصة عمل وعقد عمل موثق.
كما هو معمول به حالياً، يجب حصول الوافد على إقامة ورخصة عمل وعقد عمل موثق
عبر منصة أبشر وستتاح الخدمة في 14 مارس 2021
يتم التعامل معهم وفق الإجراءات المعمول بها حالياً.
لا تشمل العمالة المنزلية .
وفق ما ينص عليه عقد العمل الموثق بينهما، مع مراعاة أحكام المادة 77 من نظام العمل
نعم كما هو معمول به حالياً ولا يوجد تعديل على الإجراءات المتبعة حالياً في نقل الخدمة من منشأة لآخرى.
لا يوجد تعديل على الآلية الحالية.
كما هو معمول به حالياً يتحمل رسوم الاستقدام صاحب العمل.
من النتائج المرجوة من هذه المبادرة هو الحد من حالات التغيب، وليس هناك تغيير على الآليات القائمة لبلاغات التغيب.
لا، وتتحمل المنشأة المستفيدة من نقل خدماته إليها أي رسوم تتعلق بعملية النقل.
سيكون هناك آلية تراعي عدم تحمل صاحب العمل الحالي أي رسوم عن الفترات اللاحقة لانتقال العامل لمنشأة أخرى.
يحدد عقد العمل الموثق التزامات وحقوق الطرفين والإجراءات المترتبة على الإخلال بها بما يتوافق مع نظام العمل.
نعم، حسب ما تنص عليه المادة 83 من نظام العمل السعودي.
يتحمل تنفيذ الشرط الجزائي الطرف الذي يقوم بإنهاء العقد قبل انتهاء مدته وفق ما تنص عليه بنود العقد الموثق بينهما، مع مراعاة أحكام المادة 77 من نظام العمل.
فئة العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص.
لا.
مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية تقوم على حفظ حقوق طرفي العلاقة العمالية الموثقة في عقد العمل الموثق وفق برنامج توثيق العقود فقط، وتختص المحاكم العمالية بالفصل في المنازعات العمالية وفق أحكام عقد العمل.
لا، تنطبق على جميع الأنشطة.
نعم.
تكون عن طريق منصة قوى.
تكون عن طريق منصة أبشر.
يمكن للعمالة الوافدة الحالية الاستفادة من كافة خدمات المبادرة في حال انطباق اشتراطات الخدمات عليهم.
هي خدمة تسمح للعامل الوافد بطلب الخروج النهائي خلال سريان عقد العمل أو بعد انتهاء العقد بشكل آلي عبر منصة أبشر.
هي خدمة تسمح للعامل الوافد برفع طلب الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل بشكل آلي عبر منصة أبشر.
عن طريق تقديم المنشأة الجديدة طلب الخدمة عبر منصة قوى التابعة للوزارة.
نعم يحق له الانتقال مع تطبيق شروط أهلية العامل وصاحب العمل الجديد، وفي هذه الحالة ينطبق عليه الشرط الجزائي حسب المنصوص عليه في العقد وكذلك فترة الإشعار المتفق عليها.
يمكنه الانتقال ولا ينطبق عليه الشرط الجزائي في هذه الحالة.
نعم يحق له الانتقال، مع الالتزام بالشرط الجزائي المنصوص عليه في العقد شريطة ألا يخالف نظام العمل، وأن يلتزم بفترة الإشعار المحددة بـ 90 يوماً.
تقديم العامل ما يثبت انطباق الاستثناءات عليه، إضافة الى وجود عرض وظيفي يُقدم عن طريق صاحب العمل الجديد من خلال منصة قوى التابعة للوزارة، بالإضافة إلى استيفاء صاحب العمل الجديد شروط الأهلية.
لا يمكن للعامل طلب نقل الخدمات من المنشأة التي قدم إليها قبل مضي 12 شهراً على قدومه للعمل لأول مرة في المملكة، ولكن المبادرة نصت على استثناءات لنقل خدماته قبل المدة المحددة.
نعم هناك عدد من شروط الأهلية لكلِّ من العامل وصاحب العمل الجديد، وفي حال تحققها بإمكانهم الاستفادة من هذه الخدمة.
هي خدمة تتيح للعامل الوافد الانتقال للعمل عند صاحب عملٍ آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، وتحدد آليات الانتقال خلال سريان العقد بشرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.
سيكون للمبادرة دور رئيسي في تعزيز مرونة سوق العمل وتطوره ورفع إنتاجية القطاع الخاص، علاوة على رفع معدلات التوطين وتوفير قنوات إضافية للتوظيف، وتحفيز المنشآت على جذب أفضل الكفاءات.
المبادرة تشمل كافة العاملين الوافدين في القطاع الخاص
تعمل الوزارة دائماً على تطوير أنظمتها ولوائحها لمراعاة التطورات والمتغيرات في سوق العمل، ومن ذلك ما صدر من قرارات تُعنى بحماية الأجور وتوثيق العقود وتعزيز مبادئ الصحة والسلامة المهنية.
هي مبادرة من مبادرات التحول الوطني تم تطويرها بالشراكة مع وزارة الداخلية ومركز المعلومات الوطني وبدعم عدة جهات حكومية أخرى، وبعد عقد العديد من اللقاءات مع القطاع الخاص ومجلس الغرف السعودية وبناء على دراسات وأبحاث شملت أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.
في 14 مارس 2021
خدمة التنقل الوظيفي للعمال الوافدين بين المنشآت، وخدمتي الخروج والعودة والخروج النهائي.
تحدد المدة اللازمة لاغلاق او الرد بطلب المزيد من الوثائق لطلبات بلاغات التغيب ب 10 أيام عمل.
نعم يتم اخطار العامل في حال وجود بلاغ تغيب مسجل عليه من قبل منشأته برسالة نصية SMS للعامل
الاصل عدم الغاء بلاغ التغيب من قبل صاحب العمل بعد مرور عشرون يوما على تسجيله ، الا في اضيق الحدود ويتم ذلك من قبل مكتب العمل في حال رأى ذلك.
تحدد المدة لصلاحية طلب اغاء البلاغ على البوابة من قبل المنشأة ل 20 يوما من تاريخ انشاء البلاغ
يتم الغاء بلاغ التغيب عن طريق خدمة "إدارة بلاغات التغيب"، يتم اختيار بلاغ معين وطلب إلغاؤه.
في هذه الحالة يعتبر النظام أن العامل لم يتم التعويض عنه، وبالتالي يحق للمنشأة المطالبة بالتعويض عن كفاءة العامل مرة أخرى بعد سداد الرسوم طالما أن فترة الاستحقاق لم تنتهي.
يتم تعويض النطاق البلاتيني عن أي عامل خرج خلال فترة الاستحقاق, بشرط ان تكون المهنة نفس مهنة العامل المعوض عنه مع تطبيق كافة الشروط والضوابط الأخرى.
تهدف مبادرة التأشيرات التعويضية الى تقديم خدمة وآلية لطلب المنشأة تأشيرة بديلة عن (الخروج النهائي او خرج ولم يعد) لعامل وذلك من خلال خدمة "التأشيرات التعويضية".
تقديم الاعتراض عن طريق مكتب الضمان الاجتماعي التابع له ومدته 120 يوم وفي حالة تجاوز المدة ، يستثنى من لدية ( تقرير طبي أو أسباب أخرى )
العمر المحدد من عمر 3 سنوات الى 25 سنة عن طريق وزارة التعليم ومن 26 سنة فما فوق عن طريق الوزارة الخدمات المساندة
لا يوجد لذوي الاعاقة بوكالة الرعاية غلاء المعيشة
نعم لا بد من معرفة الحساب الجديد حتى يتم تحويل المبالغ على الحساب الجديد
أسباب الاسقاط متعددة وعلى سبيل المثال : ( الوفاة ، الوظيفة ، المهجورة وانتهى مدة هجرها ، الزواج ، السجين وخروجه من السجن ، عدم تحديث البيانات ، الإقامة خارج المملكة لأكثر من تسعين يوم ) اختلاف الاسقاط حسب الحالة المسجلة بالنظام
عدة اسباب منها :
يكون عن طريق الحساب للمستفيد على موقع الوزارة من تحديث الملف الشخصي
العاجز عن العمل كل من أثبت طبياً غير قادر على القيام باي عمل او نقصت قدرة على أداء العمل المناسب بسبب مرض او عاهة سوءا كان ذلك بصفة مستديمة أم مؤقتة
نعم .شريطة تكون مصدقة من القنصلية السعودية ..مدة التقرير للتحديث لا تزيد عن ستة اشهر والطلب الجديد لا يزيد عن السنه.
المستفيد او ولي امره عند تسجيل بياناته على موقع الوزارة يحدد هل هو قادر على العمل من عدمه والتي تكون من ضمن الخيارات المراد تسجيلها .
لا يلزم الذهاب للمحكمة ويثبت هجرانها بإقرار عصبة
لا يوجد وقت محدد لصرف المساعدة المقطوعة
يتم التسجيل في اختبار قياس تسجيل عادي ويتم ارسال رسالة نصية بإعفائهم من رسوم القياس
بعد تسجيل الطلب من وحدة الاعانات (الوقت الحالي) يسجل تلقائي على قائمة الإنتظار لحين تجهيز دفعه جديدة للصرف وتكون عادة الشهر الذي يلي تسجيل الطب .. ومستقبلاً بإذن الله سيكون التقديم عن طريق موقع الوزارة
نعم يحق له الحصول ويسقط بعد مضى ستة اشهر.
لا يسقط من الضمان ويعطى فرصة لمدة سنة في الضمان .
نعم يستطيع من اقرب مكتب قريب منه .
نعم يتم شمولهم في الضمان الاجتماعي .
لا تستفيد من المساعدة ولا من جميع البرامج المقدمة لمستفيدي الضمان.
نعم يتم تسجيل أبنائها ولكن بشروط : ان يتم تطبيق الحد المانع للمعاش بحسب دخل الام .
لايسمح بتكرار الشهود في إقرار العصبة.
ا/عن طريق صك هجران وهذا فية صعوبة في احضار صك الهجران لان المحاكم الشرعية لاتعطي المهجورة صك هجران. ب/احضار شهود من ذوي العصبة بالنسبة لسيدة مع إثباتهم وحضورهم لمكتب الضمان الاجتماعي لإكمال إقرار العصبة
تمنح المهجورة لتسجيل في معاش الضمان لمدة عامين (أي تسجل لمدة عام ثم تسقط وتمنح فرصة أخرى فقط )
ان المدة الضمانيه على اخر تقييم لحاله المستفيد الطبيه لاتزال صالحه ولايتوجب عليه التحديث لبيانته وعمل اعادة تقييم لحالته في الوقت الحالي
يحق للمستفيدين من الاعانه المااليه لذوي الاعاقه والمستفيدين من المعاش الضماني التقديم على خدمة الاعتراضات في حال ايقاف الصرف عنهم
سن الشيخوخه -الاسره غير المعوله -الاسره المعلقه -المراة بلا عائل (المطلقه -ارمله -مهجوره معلقه -زوجة غائب -الايتام )
كل من تجاوز سن الستين من العمر وليس له عائل ومقتدر او مصدر كاف للعيش
نعم يجب ان يكون لديه حساب بنكي
نعم بامكانهم التسجيل مره اخرى ودخول دورة البحث الالي
يجب عليها مراجعه مكتب الضمان حيث تقوم باقرار ذوي العصبه عن طريق المكتب
مراجعه مكتب الضمان وتقديم الطلب من هناك
نعم يمكنك التسجيل عن طريق المكاتب
أن تكون لمرة واحدة خلال فترة شموله بنفس وصف المرض الذي شمل بموجبه
تستفيد لوحدها اذا كانت ( مطلقه , أرملة , مهجورة , زوجة سجين ,زوجة مدمن , زوجة متغيب أومفقود )
تستفيد وحدها دون الابناء اذا كان الزوج (عاجزا عن العمل عجزاً دائما , لاي سبب من الاسباب الصحية اوفاقداً للأهلية مع الشروط الموضحه بالفقرة (د)من المادة الثانية ص3
عند وفاة الزوج وثبوت حاجة الأسرة فتشمل مع الأبناء لحين بلوغهم وجود مرافق أو أكثر في المعاش.(26) عاماً سواءا ذكوراً أم اناثا
المهجوره تستفيد من الضمان سنتين بعمر اقل من 50 وبعمر اكثر من 50 تستفيد 4 سنوات
لايستفيد من جميع الخدمات ماعدا معاش الضمان + مقطوعه اذا كان رب اسره + من ايقونة المستفيدين تظهر مدة الخدمه
من ايقونة الاستعلام العام عن الترميم للمستفيد
من ايقونه طلبات الخدمة اذا كان مراجع (تحت الدراسة ) _ طلب مرفوض (يتم مراجعة المكتب )_ قائم ينتظر ايداع المبلغ _مسقط تم الايداع المبلغ
الذين يجب عليهم تحديث بياناتهم الطبيه هم المستفيدين ذوي الاعاقه الذين يتلقون اعانه ماليه وانتهت المده النظاميه على اخر تقييم لحالتهم الطبيه ويتطلب منهم اعادة تقييم لحالتهم حسب التالي
يمكن طباعه خطاب تحويل للمستشفى من خدمه تقييم الاعاقه
اذا كان التقرير الطبي السابق غير مطابق للشروط بعد دراسة طلبه في هذه الحاله سيتم اشعار المستفيد برساله نصيه بضرورة رفع تقرير طبي اخر
سيظهر امام كل سبب المستندات المطلوبه ارفاقها عند تقديم الاعتراض
يمكن تقديم طلب اعتراض خلال 90 يوم من تاريخ الايقاف وعند تجاوز هذه المده لايمكن تقديم طلب اعتراض
لايمكن تقديم طلب اعتراض عند تجاوز المدة الزمنيه المسموح بها للاعتراض
يمكن إعادة تقديم طلب اعتراض آخر خلال الفترة الزمنيه المتاحه للاعتراض
لايمكن تقديم طلب اعتراض في حال وجود اعتراض اخر لتفس الخدمه وهو لايزال تحت الاجراء
لايمكن تقديم اعتراض بدون رفع المستندات المطلوبه
لايمكن تقديم طلب اخر في حال كان الطلب الحالي قيد المعالجه
عن طريق متابعه طلب في البوابة -سوف تصل رساله نصيه لمقدم الطلب على جواله تبين نتيجه الطلب
نعم من الممكن مراجعه المعلومات من اختيار طلباتي في البوابه
الدخول الى البوابه خدمة بياناتي وتحديث البيانات
عبر الدخول الى بوابة البرنامج الالكترونيه والضغط على زر تغيير كلمة المرور من الصفحه الرئيسيه
لا يجب مراجعة الفرع
خدمة الكترونيه تمكن الاشخاص ذوي الاعاقه المسجلين لدى الوزارة لفتح ملف تعريفي بالوزارة
تسجيل الدخول الى بوابة الخدمات الالكترونيه -الدخول على الخدمة -تقديم طلب تقييم الاعاقه
لايمكن تقديم الطلب دون ارفاق التقرير
شهادة الكترونيه تمكنهم من الحصول على تخفيض رسوم النقل العام بقيمة 50% وللمرافق حسب الشروط والضوابط
للاشخاص ذوي الاعاقه التي تنطيق عليهم الشروط والضوابط
عن طريق البوابه الالكترونيه
المواقف الخاصه لذوي الاعاقه
الاعاقات الحركية
للاشخاص ذوي اضطرابات التوحد
عن طريق البوابه الالكترونيه الحساب الخاص للمستفيد
لايوجد حذف بيانات مستفيد بعد اكتمال التسجيل
يتم تغير كلمة المرور عن طريق الخدمات الالكترونية وتوصل رساله للمستفيد
يتم مراجعه احد البنوك وفتح حساب للمستفيد
في حال كان الايبان ارسل للدراسه لايستطيع تغير الايبان حتى تتم افادته بأن الايبان خاطىء فيتم الدخول لنظام وتعديل عليه وفي حال لم يستطع التعديل يتم التواصل مع خدمه العملاء ويتم رفع مشكله عن طريق نظام البلاغات .
يكون التسجيل الكتروني وبشكل صحيح وتعبئة جميع البيانات المستفيد المطلوبه ويشترط في صفحه الايبان البنكي اضافه ايبان بأسم المستفيد حتى لو كان العمر صغير
المبادرة تخص النطاق الأخضر وما فوق لمدة 13 أسبوع وقد تم اطلاق المبادرة في 2 / 2 /2019 م
هي خدمة لإصدار شهادة السعودة عند الطلب وذلك من أجل إيضاح مدى تحقيق المنشأة لنسب التوطين المطلوبة وفقاً لبرنامج نطاقات شروط تقديم الخدمة : أن تقوم المنشأة بتسجيل خدمة العنوان الوطني لدى البريد السعودي وأن يكون الاشتراك ساريا لكل من فرع المنشأة الطالب للخدمة والمركز الرئيسي. أن تكون المنشأة قد حققت نسب التوطين المطلوبة وفقاً لبرنامج نطاقات . خطوات تقديم الخدمة : زيارة موقع الخدمات الإلكترونية بعد تسجيل الدخول واختيار المنشأة واختيار خدمة (إصدار شهادة سعودة). وإدخال بيانات الشهادة المطلوبة وبعد الانتهاء اضغط على (تقديم الطلب). سيتم إصدار شهادة سعودة على ملف pdf يتم طباعة الشهادة على ورق المنشأة وتوقيعها وختمها .
التسويات المالية هي المبالغ المالية التي تقوم المنشآة بتقديمها للعامل كمثال: اي مبالغ مالية يتم اضافتها ببدلات أخرى وملف التسويات فقط لمستحقات نهاية الخدمة .
تقدم بطلب من المصرف للحصول على ملف الأجور مع توقيع الكتروني ثم زيارة موقع الخدمات الإلكترونية واختيار المنشأة، ثم اختر خدمة (نظام حماية الأجور) يمكنك رفع ملف أجور جديد أو عرض التنبيهات عبر اختيار التبويب المناسب ثم يتم تعبئة البيانات المطلوبة، ثم رفع ملف الأجور، بعد التأكد من صحة البيانات و لمزيد من المعلومات حول برنامج حماية الأجور
الدخول على الرابط التالي : https://mlsd.gov.sa/node/108808
خدمة تمكّن المنشآت من تقديم إثبات دفعها لأجور العاملين؛ من أجل تحقيق متطلبات برنامج حماية الأجور، حيث يقوم هذا البرنامج برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات (السعوديين والوافدين)
بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدّثة عن عمليات دفع .الأجور وتحديد مدى التزام المنشآت بدفعها في الوقت المحدد وبالقيمة المتفق عليها
هي خدمة الحصول على معلومات عن طريق الموقع الإلكتروني عن موظف سعودي أو موظف وافد، إضافة إلى خدمات مكتب العمل، والبيانات الرئيسية للمنشأة ونطاقها وذلك بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية، واختيار خدمة الاستعلام المطلوبة عبر قائمة (الاستعلامات الإلكترونية)
يتم حالياً احتساب وزن العامل من ذوي الإعاقة في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين " نطاقات " بأربعة نقاط مقابل العامل الواحد ، وبموجب القرار الوزاري رقم 3249 وتاريخ 9/3/1438 سيتم في موعد أقصاه تاريخ 1/4/1439 تخفيض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة في " نطاقات " إلى عاملين فقط ثم بعد مضي عام على ذلك يخفض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة إلى عامل واحد فقط في حال عدم الحصول المنشأة على شهادة مواءمة للمنشآت الكبيرة والعملاقة فقط.
نظام شهادة "موائمة" هو نظام تملكه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية . وهو نظام اختياري بمقابل مالي للمنشآت الراغبة في أن تطور بيئات عملها لتكون شاملة وأكثر مساندة للأشخاص ذوي الاعاقة والحصول على الاعتراف بذلك عبر الشهادة المعتمدة .
ويندرج نظام شهادة " مواءمة" ضمن برنامج توافق لتوظيف الأشخاص ذوي الاعاقة والذي يهدف إلى دعم وتمكين القوى العاملة للعمل في القطاع الخاص لمعرفة تفاصيل أكثر زيارة موقع موائمة https://www.mowaamah.sa
يقصد بالعمل " عن بعد " أداء العامل لواجباته الوظيفية في غير مكان العمل المعتاد داخل المملكة, وذلك باستخدام أي من وسائل الاتصال وتقنية المعلومات كما يقصد بالعامل " عن بعد " كل شخص طبيعي سعودي يؤدي عملاً " عن بعد " لمصلحة صاحب عمل - بعيداً عن نظره - مقابل أجر, بحيث يكون تحت إشرافه وإدارته لمعرفة تفاصيل أكثر زيارة مركز المعرفة ثم القرارات الوزارية – قرار العمل عن بعد
هي وحدة يتم احتسابها بوزن سعودي فعلي واحد في المنشأة عند حساب نسب التوطين في المنشأة. لمعرفة تفاصيل أكثر زيارة مركز المعرفة ثم القرارات الوزارية – قرار التوطين الموازي
هي خدمة اختيارية مقدمة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتيح لمنشآت سوق العمل في القطاع الخاص تعديل نسب التوطين الخاصة بها. وتستطيع المنشأة في حال عدم قدرتها على التوطين الفعلي الاشتراك في هذه الخدمة بمقابل مالي يتم تخصيصه لصندوق الموارد البشرية لدعم وتأهيل الباحثين عن عمل من السعوديين.
يمكن لمن صدر له تأشيرة أو أكثر طلب إلغائها واسترداد ما دفعه من رسوم مقابلها،ويشترط أن تكون التأشيرة غير مستخدمة وسارية الصلاحية
يسمح بتقسيط فروقات المقابل المالي لرخص العمل للفواتير التي قيمتها 10000 ريال فاكثر
خدمة تغير المهنة أصبحت متاحة عن طريق الخدمات إلكترونية
من الممكن التصدير الى ملف اكسل او pdf
عند عدم سداد رسوم رخصة الخروج النهائي بعد مرور 14 يوما تسقط وعند السداد لا يمكن الغائها
يستطيع العميل تجديد رخصة العمل قبل انتهائها 180 يوم (6 أشهر)
يحسب بعاملين اثنين سعوديين لصالح الكيان الذي يعمل لديه، ولمدة عامين من تاريخ خروجه من السجن ، ويحسب السجين المفرج عنه في نسبة التوطين كسعودي واحد صحيح لصالح الكيان الذي يعمل لديه إذا مضى عامان من تاريخ خروجه.
عن طريق الخدمات الإلكترونية للمنشأة خدمة استعراض فاتورة فروقات المقابل المالي لرخص العمل
يتم إيقاف التراخيص المعتمدة للمنشأت السجل التجاري فقط والمنشأت التي ليس لها سجل تجاري الترخيص الرئيسي المعتمد البديل عن السجل التجاري للمنشاه
المرحلة الأولى : محلات السيارات والدرجات النارية ،محلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية ، محلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز ، محلات الأواني المنزلية يبدأ تطبيق قرار التوطين بتاريخ (1/1/1440) المرحلة الثانية : محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ، محلات النظارات ، محلات الساعات يبدأ تطبيق قرار التطبيق بتاريخ (1/3/1440) المرحلة الثالثة : محلات الأجهزة والمعدات الطبية ، محلات مواد الإعمار والبناء ، محلات قطع غيار السيارات ، محلات محلات السجاد بكافة بأنواعها ، محلات الحلويات يبدأ تطبيق قرار التطبيق بتاريخ (1/5/1440)
الخدمة لجميع المستفيدين من الخدمات الالكترونية ويكون تسجيل الوافد عن طريق رقم الإقامة وكتابة الاسم كما هو مسجل في الجواز
كبير إداريين موارد بشرية , مدير شؤون عمل وعمال , اختصاصي شؤون افراد , كاتب توظيف , كاتب دوام , كاتب استقبال فندقي, كاتب شكاوى , حارس أمن خاص ناسخ أو مصلح مفاتيح , العاملات في محلات المستلزمات النسائية , مدير شؤون الموظفين , مدير علاقات افراد , كاتب شؤون افراد , كاتب شؤون موظفين كاتب استقبال عام , كاتب استقبال مرضى , أمين صندوق , مسؤول علاقات حكومية , مخلص جمركي
يستطيع العميل دفع رسوم التأشيرة قبل أو بعد تقديم طلب الاستقدام و الانسب تسديد رسوم التاشيرات بعد الموافقة على العدد.
مدة صلاحية التأشيرة بعد الإصدار سنة و صلاحية الرصيد ( تختلف من عميل لآخر لابد من الإستعلام عنها عن طريق الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل ).
قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول واختر خدمة (فتح ملف منشأة). قم بإدخال بيانات المنشأة المطلوبة والضغط على "التالي" في كل من الصفحات الخمس التي يظهرها النظام. بعد ادخال عنوان المنشأة وتأكيد صحة البيانات والضغط على "التالي" يظهر رقم الطلب. يرجى حفظه لمراجعة مكتب العمل
شهادات المغادرة أو الهروب لاتعتبر حقاً مكتسباً لصاحب العمل وإنما الأمر يتطلب الحاجة الفعلية للمنشأة لعدد من العمالة.
لا يمكن التجديد او التمديد بعد انتهاء التأشيرة
عن طريق برنامج العماله المنزليه (مساند) عن طريق الدخول على الرابط (www.musaned.com.sa)
عن طريق الخدمات الالكترونية في موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
يستطيع الباحث عن الوظائف بالدخول عن طريق البوابة الوطنية للعمل (طاقات) بالدخول عن طريق الرابط (www.taqat.sa)
يستطيع صاحب العمل الإعلان عن الوظائف عن طريق البوابة الوطنية للعمل (طاقات) بالدخول عن طريق الرابط (www.taqat.sa)
تستطيع الجهة المقدم اليها المشهد من التحقق من صحة معلومات المشهد اما:
او
عن طريق بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية او عن طريق الوحدات المساندة (الفروع) ويرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.
الأشخاص ذوي الإعاقة.
خدمة اصدار مشهد الإعاقة هي خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين لديهم تقييم إعاقة من تقديم طلب للحصول على مشهد بمعلومات الشخص والإعاقات المسجلة له الكترونياً ويكون معتمد وموثق من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحسب الشروط والضوابط.
كما تمكن الخدمة من طباعة المشهد بشكل فوري من البوابة او ارسال المشهد الى البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF).
الخدمة فورية ولا تحتاج لمتابعة الطلب.
يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.
ان لا يتعدى حجم الملف المرفق 4 ميجابايت
لا يوجد.
بعد تقديم طلب الإعانة المالية للأشخاص ذوي الاعاقة يمكن متابعة حالة الطلب من خلال ايقونة "طلباتي".
كما ستصل لك رسالة نصية لجوالك المسجل في حال حدوث أي تغير على حالة الطلب.
يجب ان لا يتعدى حجم الملف المرفق 4 ميجابايت.
يمكن ارفاق الملفات نوع (JPG,JPEG,PDF) فقط.
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط.
يجب على المتقدم للخدمة عبر البوابة الإلكترونية أن يكون لديه هاتف جوال و إلا فلن يستطيع التسجيل.
عبر الدخول إلى بوابة البرنامج الإلكترونية، والضغط على زر ”بياناتي“ من الصفحة الرئيسية ثم تغيير رقم الجوال من قسم العنوان و التواصل.
لا يجوز لأي شخص التقدم بطلب التسجيل بدلاً عن شخص آخر، ويعد المستفيد الشخص الوحيد المخول بالقيام بتعبئة وإرسال جميع المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، ويعتبر مسؤولاً مسؤولية كاملة عن صحة البيانات المقدمة.
عبر الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية، والضغط على زر ”تغيير كلمة المرور“ من الصفحة الرئيسية.
يمكن الاطلاع على دليل استخدام البوابة.
نعم، من الممكن مراجعة المعلومات الطلب من خلال البوابة ثم اختيار "طلباتي".
يمكن الاطلاع على دليل المستخدم من خلال البوابة.
نعم يجب على المتقدم ارفاق جميع المستندات المطلوبة.
يحق للسعوديين فقط من الفئات التالية و هم:
تمكنك هذه الميزة الجديدة من توجيه أوامر صوتية للبوابة وسوف تتفاعل معك البوابة حسب الأمر الصوتي الذي وجهته.